أنظمة غذائية

اضرار الفسيخ الجاهز وطرق تحضيرها في المنزل

اضرار الفسيخ كثيرة تعرف عليها عبر موقع المطبخ المصري فبالطبع تحرص الأمهات على توفير أفضل الأكلات لأفراد أسرتها خاصة تلك التي تتواجد بصورة دائمة على المائدة أو تقدم في الخارج بشكل لذيذ مما تجذب الكثير من الأفراد إليها على الرغم من كونها ضارة بالصحة، وعلى رأس تلك الأصناف هي الفسيخ الجاهز ذو الطعم والرائحة المميزة الذي يتواجد بصورة أساسية على موائد الأسر المصرية في شم النسيم، ولذلك تابعونا في السطور التالية لنتعرف على طرق تحضير الفسيخ في المنزل بكل سهولة.

اضرار الفسيخ الجاهز

 

اضرار الفسيخ
اضرار الفسيخ

بالطبع يعد الفسيخ أو الأطعمة المالحة بشكل عام بيئة صالحة لنمو وانتشار البكتريا والجراثيم خاصة عندما تظل مخزنة لفترات طويلة عند البائع مما يفسدها المذاق الاصلي لها ويجعلها خطر على الصحة العامة، فمن الطبيعي حفظ الفسيخ لمدة لا تزيد عن العشرين يوم وبالطبع يتركها البائع لعدة أشهر مما يسبب الكثير من أمراض الجهاز الهضمي ويجعلها ذات رائحة نفاذة وكريهة للغاية.

وليس هذا فقط بل ويسبب الفسيخ اضطرابات في الأمعاء خاصة لمن يعاني من مشاكل في القولون أو تغيير في عادات الإخراج أو المرأة في فترات الحمل فقد يصيبها بالاجهاض المبكر خاصة عند تلوث ذلك الفسيخ أو بقاؤه لفترات طويلة.

طريقة تحضير الفسيخ في المنزل

أما عن طريقة تحضير الفسيخ في المنزل فهي بسيطة للغاية سيدتي ولا تحتاج منك سوى دقائق معدودة في التحضير بل وتكون مضمونة للغاية وذات طعم لذيذ ونكهة جذابة مع وضع كمية من الملح كما ترغبين بها، وذلك من خلال إحضار المكونات التالية:

  • خمس من قطع السمك البوري.
  • كيس من الملح.
  • ربع كوب من الزيت.
  • ملعقتين من الشطه.
  • عدد من الأكياس البلاستيكية.

طريقة التحضير

في البداية نقوم بإحضار قطع السمك البوري ونشطفها جيداً بالماء من الخارج ويمكن إدخال القليل منها في الخياشيم الخاصة بالسمك حتى تنظف بصورة افضل، وفيما بعد نتركها على زر المطبخ أمام مصدر هوائي أو قرب النافذة طوال اليوم على أن تجف تماماً من الماء، فقد يتم تثبيتها على أن تكون مائلة أو تقلب بين الحين والآخر.

وبعد مرور يوم كامل يتم تحضير الخليط المكون من كمية الملح مع الزيت والشطه حيث يمكن التخلي عنها في حال تناول الأطفال منها، وفيما بعد نقوم بإزالة الخياشيم ونعمل على حشو السمك من الداخل بصورة كاملة ويتم وضع القليل منها على السمك الخارج حتى يتم تغطيته بصورة كاملة.

وفيما بعد يتم إحضار الاكياس البلاستيكيه حيث نضع كل قطعة في كيس منفرد ولكن يجب الحرص على تفريغ الهواء بالكامل منها لكي تصبح ناضجة بشكل كامل، وهكذا تكرر تلك الخطوة مع باقي السمك حتى تنتهي الكمية، ونضعها داخل علبه بلاستيكيه محكمة الغلق ثم تترك لمدة أسبوعين في مكان جيد التهوية وذلك بسبب تجنب الرائحة النفاذة التي سوف تخرج منها.

وبذلك يصبح الفسيخ البيتي جاهز فيمكنك سيدتي إخراجه من الأكياس بعد مرور الفترة المقررة، ثم يتم إزالة الملح والخليج بالكامل من الداخل والخارج، ثم نعمل على فتح الفسيخ من الداخل ونخرج الأمعاء وإما أن يقدم هكذا مع الخل والليمون والزيت.

او يتم إزالة العمود الفقري ويتم تقطيع اللحم إلى أجزاء صغيرة وتقدم مع مكعبات البصل والفلفل الحار والطماطم وشرائح الليمون مع الجرجير والبصل الاخضر، بل ويمكن ان يتم حفظ المتبقي منه في علب بلاستيكية في الفريزر لحين الاستخدام مرة اخرى وبالصحة والعافية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق