انظمة غذائية لعلاج النحافة

اضرار سكر ستيفيا 4 أضرار بالغة على البالغين

اضرار سكر ستيفيا تكمن في كون الإفراط في استخدامه يمكن أن يخلف ورائه الكثير من السلبيات على الصحة العامة لمستخدميه، خصوصًا لمن يعانون من مشاكل صحية في الأساس كبعض الأمراض المزمنة، ومن خلال ما يلي سوف نتطرق لبعض الأضرار الهامة لسكر ستيفيا، ولمطالعة المزيد من المعلومات الهامة تابعونا عبر موقعنا المتألق دومًا المطبخ المصري.

ماذا عن سكر ستيفيا ؟

  • سكر ستيفيا Stevia أحد أنواع السكريات المصنعة من المركبات التي تم استخراجها من الأوراق النباتية لنبات ستيفيا، والتي تعرف ب Stevia rebaudiana.
  • كما أنه من الأنواع التي تستخدم دون سعرات حرارية عالية للتحلية، ولكن على الرغم من أن إدارة الدواء الأمريكية قررت عدم تداول المنتجات التي تم تصنيعها بشكل خام من أوراق نبات ستيفيا حيث أنها غير صالحة للاستخدام الآدمي، وأن هناك بعض اضرار سكر ستيفيا.
  • إلا أنها قامت بالتصريح بأمان البعض منها مثل Stevioside، Rebaudioside A، Rebaudioside D، أو عمل خلطات منهم، مع الحرص على أن المواد المستخلصة تتمتع بدرجة نقاء لا تقل أبدًا عن 95%.

من الجدير بالذكر أن القدرة على التحلية التي يتمتع بها المواد المستخلصة من نبات ستيفيا، تعد أكثر قوة بمقدار مائتي إلى اربعمائة مرة من تلك المستخدمة على المائدة العادية.

ما هي اضرار سكر ستيفيا ؟

سكر ستيفيا يعد آمنًا ولكن إذا ما تم استخدامه بشكل صحيح، من قبل مختلف الأعمار، فهناك درجات للأمان يجب الإلمام بها تبعًا للمراحل العمرية، حيث أنه في حالة حدوث غير ذلك يمكن حدوث الكثير من اضرار سكر ستيفيا والتي تعرض المستخدم للكثير من المشاكل الصحية، والتي يمكن أن نتعرف عليها معًا من خلال ما يلي:

الأشخاص البالغين

  1. استهلاك كافة المركبات التي ذكرناها من مركبات نبات ستيفيا تعتبر آمنة وقت تناولها لتحلية الطعام لمن يرغب في الحصول على عدد قليل من السعرات الحرارية.
  2. ولكن مركب Rebaudioside A هو أكثرهم أمانًا على الإطلاق، والذي يمكن استخدامه دون وجود محاذير.
  3. كما أن الدراسات العلمية والأبحاث أثبتت أن Stevioside تلك المركب تحديدًا يمكن استخدام جرعات عالية منه قد تصل إلى ما يقرب من 1500 مللي جرام لمدة لا تقل عن عامين بشكل يومي.
  4. وبالغم من كل هذا، إلا أن مختلف الأشخاص المتعاطين لسكر ستيفيا يعانون من الكثير من المشاكل الصحية في عملية الهضم بالإضافة إلى الانتفاخ والشعور بالغثيان المصحوبة بدوخة، مع احتمالية الاحساس بخدر وآلام في عضلات الجسم.

النساء الحوامل والأمهات المرضع

  • ليس هناك ما يكفي من معلومات عن عدم وجود اضرار سكر ستيفيا، لكل من المرأة الحامل والأم المرضع.
  • لذا يجب الابتعاد عن تجنبه طوال تلك الفترة لأمان أكثر أو إستشارة الطبيب المعالج قبل الإقدام على تناوله.
اضرار سكر ستيفيا
اضرار سكر ستيفيا

موانع استخدام سكر ستيفيا

هناك بعض الحالات التي يمنع فيها الشخص من تناول سكر ستيفيا، نظرًا لخطورته على الصحة العامة، وتأثيراته السلبية غير المرغوب فيها، ومنها ما يلي:

  • الأشحاص المصابين بفرط الحساسية تجاه النباتات التابعة للفصيلة النجمية، ومنها نبات الأقحوان والريجيد والمخملية وغيرها من النباتات الأخرى من أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة بالحساسية من نبات ستيفيا.
  • مرضى السكري حيث أنه يتضمن على بعض المواد الكيميائية التي يمكنها تقليل نسبة السكر بشكل كبير في الدم.
  • الأشخاص المعرضون لحالات انخفاض معدل ضغط الدم فإن بعض الحالات ممن تناولوا سكر ستيفيا واللذين لديهم انخفاض في مستوى ضغط الدم، لوحظ أنه تم أنخفاضه أكثر عن المعدل الطبيعي، لذا عليكم توخي الحذر في الشآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى