معجنات

 خطوات عمل الفطير المشلتت على الطريقة المصرية

الفطير المشلتت أحد أشهر أنواع المخبوزات التي تشتهر بها الثقافة المصرية منذ وقت طويل حيث يسهل تحضيره ويمكن تناوله بعدة طرق مختلفة بل يساعد على الشعور بالشبع السريع، وفي ظل اقتراب العام الدراسي الجديد وحرصنا على تقديم كل ما هو مفيد لك سيدتي الأفراد اسرتك نقدم لكِ اليوم في السطور القليلة القادمة طريقة عمل الفطير المشلتت بالتفصيل فهو يصلح للأطفال سواء على وجبة الإفطار الخفيفة في المنزل قبل الذهاب للمدرسة أو وجبة غداء بعد انتهاء اليوم الدراسي فتابعينا.

طريقة عمل الفطير المشلتت

في البداية يمكنك سيدتي التحكم في عدد طبقات الفطير كما ترغبين وان تعملي على تقليل نسبة السمن أو الزبدة به في حال كونك ترغبين في الحصول على فطير صحي قدر الإمكان خالي من الدهون، بل ويمكنك أيضاً التنويع في وضع مختلف الحشوات داخله فيمكنك تقديمه للأطفال بالشيكولاتة السائلة وقطع الموز، أو يتم وضع مربى الفراولة أو قطع الجبن المثلثات حسب ما هو متوافر لديك في المنزل، أما عن طريقة عمل الفطير فهي تتم من خلال إحضار المكونات التالية:

  • كيلو من الدقيق.
  • نصف كيلو زبدة  أو كوبان ونصف.
  • كوبان من الماء الدافئ.
  • ملعقة صغيرة من الملح.
  • نصف كوب من الزيت.

 خطوات عمل الفطير المشلتت على الطريقة المصرية 1

طريقة تحضير الفطير المشلتت

في البداية يمكنك سيدتي إختيار نوع دقيق مناسب للعجن حتى تحصلين على أفضل النتائج، ثم تقومي بإحضار منخل ذو ثقوب صغيرة حتى يتم التخلص من كافة الشوائب الدقيقة داخلة والتي تظهر أثناء العجن بصورة واضحة.

وفيما بعد نبدأ بوضع الدقيق في وعاء عميق ونقوم بترك الزبدة في مقلاة على النار حتى تذوب ولكن نصف الكمية فقط وتترك الكمية الأخرى في درجة حرارة الغرفة، ثم نضيف الملح مع الدقيق ونقوم بعمل حفرة صغيرة به ونسكب كمية الزبدة.

وبعد خلط العجين مع الزبدة نبدأ بسكب كمية الماء تدريجيًا حتى تصبح العجينة لينه نوعاً ما أي لا تلتصق باليد ولكن في نفس الوقت ليست جافة لكي يسهل تشكيلها وفردها، ويمكن أن نتركها لمدة نصف ساعة حتى ترتاح قليلاً.

ونأخذ تلك العجينة ونعمل على تقسيمها إلى كرات متوسطة الحجم وأخرى كبيرة الحجم حيث توضع على لوح أو صينية مدهونة بالزيت ونتركها لمدة نصف ساعة مرة أخرى حتى ترتاح، وفيما بعد نبدأ خطوة التشكيل حيث نحضر صينية كبيرة الحجم ونقوم بوضع القليل من الزبدة عليها ثم نضع الطبقة الأولى من العجين كبيرة الحجم.

الفطير المشلتت
الفطير المشلتت

خطوات الفطير المشلتت

ونفردها بصورة كاملة حتى تصبح ذات سمك رقيق نوعاً ما ثم نبدأ بوضع كمية من الزبدة وفيما بعد نضع طبقة أخرى من العجين ولكن بعد فردها في صينية أخرى وبين كل طبقة الأخرى كمية من الزبدة وهكذا….. تكرر تلك الخطوات حتى تنتهي كمية العجين بالكامل فيمكن أن تصبح خمسة طبقات او ثمانية طبقات بل وقد تصل إلى عشر طبقات.

وفي النهاية نقوم بوضع طبقة من الزبدة على الوجه ونحضر الشوبك أو النشابة الخشبية ونمررها على الفطير المشلتت عدة مرات متتالية لمزيد من التساوي والفرد، وفي تلك الأثناء نقوم بتشغيل الفرن سواء كان الكهربائي أو الفرن البلدي حسب ما متوافر لديك سيتي في المنزل.

ويترك حوالي نصف ساعة مع مراقبته بين الحين والآخر حتى يتم تحمير الوجه العلوي والطبقة السفلية ويقدم هكذا ساخن مع قطع الجبن القديمة أو العسل الأسود، وفي حال تقديمه للأطفال يفضل وضع قطعة صغيرة منه مع جبن ابيض او جبن قريش حتى لا تؤثر عليهم بالسلب وبالصحة والعافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى