منوعات

تعرف على أنواع ياميش رمضان

ياميش رمضان، نحن الآن في انتظار أحب شهور السنة إلى قلوبنا وهو شهر رمضان المبارك، أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات، هو أعظم الشهور؛ لأن فيه نزل القرآن الكريم، وفيه الصيام وهو من أركان الإسلام الخمسة، وفرض الله سبحانه وتعالى علينا الصيام للتقوى، قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون).

تعرف على أنواع ياميش رمضان

فبعد أن تحدثنا عن فضل شهر رمضان المبارك، لا ننسى أيضا في حديثنا عنه أن نتحدث عن الياميش، فالياميش يعني الفواكه المجففة والمكسرات، الفواكه تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن والألياف، أما المكسرات تمده بالبروتينات والدهون.

من أنواع المكسرات، البندق واللوز والفستق واللوز والجوز وعين الجمل و الكاجو والصنوبر، أما الفواكه المجففة كالمشمشية والقراصيا والتين و قمر الدين، هذه الأصناف يتم تجهيزها قبل دخول شهر رمضان المبارك.

ويمكن تناول هذه المكسرات منفردة، و يمكن أيضا تناولها عن طريق حشوها للكنافة والقطايف، فهي تعطيهم مذاق لذيذ وشهي، أما الفواكه المجففة يتم نقعها مع البلح وتقدم كعصير يتم تناوله على وجبة الإفطار، وهذا العصير لذيذ، ويمد الجسم بالطاقة، لأنه يتكون من الفواكه المجففة المليئة بالفيتامينات والمعادن.

وحينما نتحدث عن الياميش، لا ننسى أن نتحدث عن البلح، فهو أساسي على وجبة الإفطار مع الفواكه المجففة، ويمكن أيضا أن يتم تناوله منفردا، فهو سنة عن رسولنا الكريم (صل الله عليه وسلم) كان يفطر على التمر أو الماء في حالة عدم وجود التمر.

وهنا سوف نعرض لكم طريقة تقديم البلح كعصير يتم تناوله على وجبة الإفطار

نحضر البلح وننزع منه النواة، ونغسله جيدا، ثم نحضر الفواكه المجففة كالمشمشية والقراصيا والتين، وتحضر سكر أو عسل نحل، نخلطهم كلهم معا في وعاء ونضع لهم السكر أو العسل ونقوم بنقعه في ماء أو لبن من الليل، ويترك في الثلاجة حتى موعد الإفطار، أنه مشروب لذيذ جدا، ويمد بالطاقة التي يحتاجها الجسم بعد كل ساعات الصيام.

لا ننسى أيضا قمر الدين، فهو يقدم كعصير، ويمكن أيضا تقديمه كمهلبية خفيفة ولذيذة يتم تناولها بعد وجبة الإفطار، وسنقدم لكم طريقته كعصير وطريقته كمهلبية.

ياميش رمضان
ياميش رمضان

عصير قمر الدين

قومي بإحضار لفة قمر الدين وانقعيها في لتر من الماء، اتركيه منقوع لمدة ساعتين أو اكثر، ومن الممكن أيضا نقعه من بالليل حتى الصباح، وبعد نقعه نقلبه جيدا ونضعه في الخلاط ونضع معه السكر حسب الرغبة، ويضرب جيدا، حتى يذوب تماما، ويقدم بالهناء والشفاء.

مهلبية قمر الدين

المكونات:

لفة قمر الدين.

لتر من الماء.

نشا.

سكر.

فانيليا.

مكسرات.

الطريقة:

قومي بنقع قمر الدين من الليل حتى الصباح، واتركيه في الثلاجة، في الصباح ارفعي القدر على النار، وقومي بالتقليب حتى يذوب قمر الدين تماما بعد ذلك ضعي السكر، وقومي بإذابة النشا في الماء قبل وضعها عليه، ثم قومي بإضافة النشا إلى قمر الدين مع التقليب المستمر، من الممكن إضافة المزيد من النشا على حسب الرغبة، وعند الغليان وعندما يصبح قوامه سميكا بعض الشيء، قومي بوضع الفانيليا، وقومي بإغلاق النار.

ثم قومي بسكبه في أطباق التقديم، وزينيه بالمكسرات كالزبيب وجوز الهند والسوداني المجروش، ويمكن إضافة أيضا فستق مجروش وبندق وعين الجمل إذا توافر لديك.

ومن المشروبات أيضاً المشهورة في هذا الشهر الكريم، العرقسوس والسوبيا والتمر الهندي، لكنهم لا يغنوا عن كوب الخشاف، فهو أساسي لا تخلو أى سفرة منه في رمضان.

وهنا قد عرضنا لكم ياميش رمضان، وأنواعه المختلفة، وكيفية تحضير الخشاف وقمر الدين، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يبلغنا وإياكم شهر رمضان المبارك.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق