أنظمة غذائيةانظمة غذائية للرجيم

رجيم اللقيمات ونصائح وارشادات هامة

رجيم اللقيمات الكثير من الناس تتبع نظام الرجيم أو الحمية الغذائية سواء كان تحت اشراف طبيب، أو من أنفسهم، وقد انتشرت برامج الرجيم بطريقة كبيرة في الآونة الأخيرة، نظراً لما يعاني منه الكثير من الأمراض وخاصة المرتبطة بالسمنة والبدانة، فيقوم هؤلاء الأشخاص بالسير على الرجيم لمدة معينة حتى ينقص وزنهم، ثم يقومون بإيقافه من أنفسهم، وكل هذا يعتبر خطأ فادح، لأنهم يزيدون في الوزن أكثر من ذي قبل. حيث أنهم يمنعون أنفسهم من تناول كافة الأطعمة التي يحبونها، وهذا غير مقبول داخل الرجيم، حتى لا يصاب الجسم بالضعف وتعرضه لنقص العناصر ذات القيمة الغذائية العالية، وكذلك الفيتامينات والمعادن في الجسم، وبالتالي ظهور الأمراض.

ومن أشهر أنواع الرجيم التي ظهرت حديثاً، رجيم اللقيمات، والذي لاقى إقبال شديد من قبل الكثير، ومع اتباعه حصل الكثير من الأشخاص على الجسم المتناسق والذي يريده.

ماذا يعني رجيم اللقيمات؟

يعتبر من ابتكار الدكتور المعروف محمد الهاشمي، وهو غني عن التعريف والذي يعمل استاذاً للسمنة بكلية الطب جامعة القاهرة، والهدف منه هو التقليل من حجم المعدة طبيعياً من خلال تعويدها على تناول الوجبات القليلة.

ويقصد بهذا الرجيم عدم حرمان الشخص من تناول أي طعام، ولكن تناول القليل من الأطعمة على فترات طوال اليوم، والجدير بالذكر أن رجيم اللقيمات لا يعتمد على كمية السعرات الحرارية التي يحتويها الطعام، ولكن يعتمد على كمية الأطعمة المتناولة.

رجيم اللقيمات
رجيم اللقيمات

فكرة رجيم اللقيمات

يتم شرب كوبين من الماء الفاتر في الصباح وقبل الشروع في وجبة الإفطار، ثم يبدأ اليوم. والمقصود بكلمة اللقيمة هو تناول قطعة صغيرة من الطعام، كقطعة شيكولاته، وقد تكون قطعة من الخبز، أو حفنة من المكسرات بعدد معين يمكن أن يكون 10 حبات ولا أكثر من ذلك، أو غيرها، ويتم تكرار تلك اللقيمات كل ساعتين أو أكثر علي حسب قدرة الجسم على التحمل، ويراعى الاهتمام بالمواعيد وانتظام اللقيمات، والبعد عن الوجبات الدسمة والتي تكون غنية بالكوليسترول والدهون.

ونجد أن تلك اللقيمات يتم تناولها بعدد محدد ويتراوح ما بين 5 لقيمات إلى 10، بالإضافة إلى وجبة، ثم العدد من المكسرات.

وجبات رجيم اللقيمات

وجبة الفطور:

تعد تلك الوجبة من أهم الوجبات التي يوصي بها الأطباء، لما لها من أهمية عظيمة، فهي تقوم بمهمة كبيرة جداً وهي زيادة معدل حرق الجسم. وتتكون تلك الوجبة من:

ملعقتان فول أو بيضة مسلوقة أو ملعقة حلاوة طحينية كبيرة أو قطعة من الجبن اللايت + ربع رغيف خبز + كوب من الشاي المضاف إليه الحليب.

الوجبة المرحة:
الوجبة المرحة:

الوجبة المرحة:

  • 2 كوب من الماء الفاتر قبل بدء الوجبة المرحة.
  • ثم 1.5كوب سلطة خضراء والتي يتم تناولها أولاً كلها، حتى يشعر الشخص بالشبع.
  •  1.5 كوب طعام + قطعة من الحلويات والتي تشبه في الحجم علبة الكبريت.
  • فمثلا في حالة وجود كلا من الجلاش باللحمة المفرومة ولحمة على الطاولة، فيتم تناول قطعة على حجم نص كف اليد + قطعة من اللحم، أما في حالة عدم وجود لحوم على السفرة، فيتم تناول قطعة بمقدار حجم الكف كاملاً.
  • وفي حالة المكرونة او الأرز، فيتم تناول 5 ملاعق فقط، أما بالنسبة للعيش فيتم أخذ نص رغيف بلدي، أو مثلث بيتزا صغير.
  • أما عن الحلو، فيتم تناول نص كوب من العصير الطازج، أو ثمرة فاكهة، أو ملعقتان من الآيس الكريم، أو قطعة حلويات (بسبوسة أو كنافة… أو غيرها).
  • بالإضافة لذلك يمكن تناول نص كيس شيبسي صغير، أو كبشة من الفيشار، أو نص كوب من الحليب خالي الدسم، أو أي مشروب مع الحليب مثل النسكافية او الشاي او السحلب، ولكن يشترط أن يكون مقدار الحليب ربع كوب.

أهم ما يميز رجيم اللقيمات

  • يخسر الشخص وزنه تدريجياً فكل ما يحتاج إليه هو الصبر.
  • التنوع في الطعام، وعدم الحرمان من شيء.
  • الاهتمام بمواعيد الطعام، وزيادة عدد الوجبات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى