وصفات مطبخنا

طريقة تحضير مشروب السحلب

طريقة تحضير مشروب السحلب يعد السحلب أحد أنواع المشروبات الساخنة التي تحضر خاصة في فصل الشتاء لبرودة الجو كي يمد الجسم بالطاقة والدفء، فهو مشروب لذيذ وشهي كما أنه يشتهر بقوامه الثقيل وسهولة تحضيره، كما أنه يحتوي على الكثير من المواد الغذائية مثل الكالسيوم، والمعادن، ويعتبر المكون الأساسي له هو اللبن فلذلك له عدة فوائد للكبار والصغار أيضا، ويشتهر تحضيره في بلاد الشام خاصة في المناسبات العائلية البسيطة.

مقادير عمل مشروب السحلب

ما قدره نصف كيلو من اللبن السائل.
فنجان من السحلب الجاهز.
ما قدره ربع كأس من السكر الأبيض .
القليل من الحبهان المطحون.
ملعقة كبيرة الحجم من جوز الهند الطازج .
ما قدره كمية من القرفة المطحونة.
ملعقتين كبار من المكسرات المشكلة.
كميه من الزنجبيل المطحون.

طريقة تحضير مشروب السحلب

  • نقوم أولاً بتحضير قدر كبير ووضعه على نار متوسطة ثم سكب ثلاث كؤوس من الحليب كامل الدسم، وتركه على نار متوسطة حتى الغليان لمدة خمس دقائق مع النظر إليه حتى لا يفور.
  • ثم نقوم في وعاء عميق أخر بوضع كل من ثلاث ملاعق من السكر الخشن، ملعقتين كبار من السحلب الجاهز والسادة، الحبهان بعد أن يتم طحنه جيداً،  ونقلب المكونات سويا حتى تختلط المقادير مع بعضها ويؤخذ السحلب التوابل .
    وبعد مرور الوقت نقوم بإضافة مزيج السحلب والتوابل إلى الحليب الذي تم غليه مسبقاً، ثم نقوم بالتقليب بسرعة باستخدام الخفاقة اليدوية، حتى يتكون مزيج سميك ولزج قليلا مثل الكريمة ، وعدم تكون قطع صغيرة في قاع القدر نقوم بالاستمرار في التقليب بسرعة.
  • ومن ثم نقوم بتقليل النار وتركه على نار هادئة لمدة تتراوح بين ثلاث دقائق إلى خمس دقائق حتى نحصل على القوام المطلوب.
  • ثم نقوم برفع القدر من على النار بعد الحصول على المزيج المطلوب ووضعه جانباً قليلاً، ثم يتم سكبه في كاسات خاصة للتقديم، ووضع القليل من جوز الهند بعد أن يتم طحنه جيداً، القرفة، الزنجبيل وكمية من المكسرات المفضلة بعد أن يتم كسرها إلي قطع صغيرة  ويقدم ساخناً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى