الطبق الرئيسي

طريقة عمل الفتة المصرية

طريقة عمل الفتة المصرية يعتبر طبق الفتة من أكثر الأطباق التي لها شعبية عالية في مصر ومنطقة الشام بصفة  عامة، ويقبل على طبق الفتة الكبار والصغار نظرا لطعمه ومذاقه اللذيذ وأيضا احتوائه على كافة العناصر الغذائية المفيدة  للجسم من كربوهيدرات وبروتينات إلى جانب إمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها الإنسان لاستكمال نشاطه اليومي .

إذ تختلف طريقة اعداد الفتة المصرية عن طريقة اعداد الفتة السورية في منطقة الشام إذ تمتاز الفتة المصرية بمذاق الخل والثوم والذي يجعلها مختلفة عن بقية أنواع  الفتة الأخرى في منطقة الشام إذ لديهم العديد من أنواع الفته مثل فتة الحمص و فتة الدجاج وأيضا فتة الباذنجان وغيرها من أنواع أخري .

طريقة عمل الفتة المصرية

وتعد من أشهر الوجبات في شهر رمضان وأيضا في الأعياد  والمناسبات السعيدة سنعرض الآن طريقة إعداد طبق الفتة المصرية تعرف على الطريقة من المطبخ المصري.

المكونات:

1/ كيلو من اللحم المسلوق مسبقا .

2/ أربعة أكواب من الأرز المصري المنقوع عشر دقائق  في المياه .

3/ ثلث كوب من الخل.

4/ ثلاث أكواب من عصير الطماطم .

5/ ستة  معالق كبيرة من السمن البلدي .

6/ سبعة معالق كبيرة من الزيت النباتي.

7/ستة أكواب من المرق .

8/ عشرة فصوص من الثوم.

9/ أربعة  من الخبز مقطعة الى قطع متساوية صغيرة . 

طريقة اعداد الفتة المصرية

1/لإعداد الأرز نضع اثنين ملعقة كبيرة من السمن و ملعقة زيت في قدر على النار وعندما يسخن  السمن نضع الأرز المغسول والمنقوع مسبقا ويتم تقليب الأرز في الزيت والسمن الي أن يختلط تماما وبعد ذلك نضيف أربعة أكواب ونصف من المرق الذي تم إعداده مسبقا مع القليل من الملح والفلفل وعند غليان القدر ويتشرب الأرز ماؤه  نهدئ النار ونتركه يكمل سواه مع تغطية القدر. 

2/ لإعداد الخبز نضعه في صينية  للفرن بعد تقطيعه قطع متساوية ونضع ملعقتين  من السمن و ملعقة من الزيت إلي أن يصبح الخبز قاسيا.

3/ لإعداد  الصلصة يضاف الثوم المهروس جيدا ملعقتين  من السمن و الزيت ويسكب عليها عصير الطماطم  ويوضع عليها الخل حتى تتسبك الصلصه والقليل من الملح والفلفل.

4/ لإعداد طبق الفتة يوضع الخبز المحمص فوقه طبقة من الأرز وفوقه طبقة من الصلصة المسبكة وتوضع فوقها قطع اللحم  المسلوق مسبقا .

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق