الطبق الرئيسي

طريقة عمل المفتقة بالمكسرات

طريقة عمل المفتقة بالمكسرات مع بدء فصل الشتاء ترغب الكثير من الأمهات في توفير بعض الأطعمة الجانبية التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية خاصة عند تواجد اطفال في مختلف المراحل الدراسية ومن بين تلك الأصناف هي المفتقة تلك التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن وعلى الرغم من كثيرة تناولها يؤدي إلى زيادة الوزن إلا إنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة لكي يقوم بمختلف الوظائف الحيوية، ويمكنك سيدتي الآن صنعها في المنزل بكل سهولة وبمختلف الإضافات مثل السمسم والفول السوداني ولذلك تابعينا سيدتي في السطور التالية.

طريقة عمل المفتقة بالمكسرات ومكوناتها

طريقة عمل المفتقة بالمكسرات
طريقة عمل المفتقة بالمكسرات

يطلق على المفتقة الحلبة المعقودة حيث يعتمد الطعم أو المذاق اللذيذ الخاص بها بشكل أساسي على الحلبة المطحونة أو المغات بجانب العسل الأسود وبعض المكونات الأخرى، حيث يمكنك سيدتي صنعها في المنزل بكل سهولة من خلال إحضار المكونات التالية:

  • كيلو من العسل الأسود.
  • ملعقتين من الدقيق.
  • ملعقتين من مطحون الحلبة أو المغات وهي متوافرة في محلات العطارة الكبيرة.
  • ملعقتين من مطحون حبة البركة.
  • ربع كوب من الزيت.
  • كوب من السمسم.
  • نصف كوب من الفول السوداني المجروش.
  • عصير ليمونه.
  • ربع كوب من الماء الدافئ.

طريقة عمل المفتقة بالمكسرات في المنزل

طريقة عمل المفتقة بالمكسرات
طريقة عمل المفتقة بالمكسرات

في البداية نقوم بإحضار مقلاة ساخنة ونعمل على إضافة نصف كمية الزيت به ونتركه حتى يسخن تماماً ثم نقوم بإضافة كمية الفول السوداني المجروش مع كمية السمسم ونقوم بالتقليب لعدة دقائق حتى يتغير لون الفول السوداني مع السمسم قليلاً فهي بذلك تمنحك مكسرات محمصة ذات نكهة وطعم لذيذ للغاية.

وبعد ذلك تترك كمية المكسرات جانباً ونحضر إناء آخر عميق ونقوم بإضافة كمية الزيت به مع كمية الدقيق ونستمر بالتقليب لعدة دقائق ثم نضيف له الحلبة المحوجة أو المغات تلك التي تحتوي على مطحون الحلبة مع قليل من التوابل الأخرى، ولكن يجب الحرص أن ذلك الخليط يسبب زيادة هرمونات الأنوثة مما يمكنك سيدتي تناوله في فترات النفاس أو في حالات النحافة الشديدة.

وفيما بعد نقوم بإضافة كمية الماء تدريجيًا مع التقليب حتى لا يحدث فوران شديد، ثم نسكب العسل الأسود ونستمر بالتقليب لعدة دقائق حتى يمتزج خليط الدقيق مع العسل والحلبة المطحونة، ثم نتركها على النار لعدة دقائق حتى تستمر بالغليان.

وهنا يمكن إضافة كمية المكسرات التي تم تحضيرها مسبقاً وتترك على النار تغلي مرارًا وتكرارًا ثم نضيف لها عصير الليمون وحبة البركة ويتم رفعها من النار وتترك جانباً حتى تبرد تماماً.

ويمكنك سيدتي تخزينها في برطمانات زجاجية حسب الرغبة بحيث تحفظ في الثلاجة لعدة أشهر بدون أن تصاب بأي تلف بل ويمكنك أيضاً تخزينها في الفريزر لعدة مواسم فهي تحتوي على مكونات طبيعية آمنة مئة بالمئة.

أما عن طريقة الاستخدام فيمكنك عزيزتي ربة المنزل إحضار قطع من الخبز التوست أو الفرنسي وفرد القليل من المفتقة المعقودة بالمكسرات عليها باستخدام السكين، وتضاف طبقة أخرى من الخبز التوست ويقدم هكذا بجانب ساندوتشات الجبن ويتم وضعها في اللانش بوكس.

ويمكنك أيضاً سيدتي تحضير الكيك الإسفنجي الهش ووضع طبقة من المفتقة داخل ذلك الكيك بحيث يصبح بديلاً عن صوص الشيكولاتة وفي نفس الوقت يكون على سبيل التغيير والخروج عن المألوف.

ويمكن أن يتم بدء مشروعك الخاص بك سيدتي من المنزل من خلال صناعة تلك المفتقة المعقودة وحفظها في برطمانات زجاجية وتوزيعها على مختلف محلات العطارة والسوبر ماركت فهي سهلة التحضير ويقوم الكثير بشرائها خصيصاً في فصل الشتاء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق