وصفات مطبخنا

طريقة عمل فتة اللحمة الضاني

طريقة عمل فتة اللحمة الضاني حيث تعد الفتة أحد أهم الأطباق الرئيسية التي تتربع على عرش الموائد سواء في العزومات والولائم أو في عيد الأضحى المبارك حيث تكثر الذبائح وخاصة اللحم الضاني الذي يتميز بطعم لذيذ ويتميز بسرعة النضج مما يسهل تقديمه بعدة طرق مختلفة سواء من خلال الشواء أو وضعه مع تورلي الخضار، ولكن نقدمه لكِ اليوم سيدتى من خلال عمل الفتة الضاني بالثوم بعدة طرق جديدة تابعينا في السطور القليلة القادمة.

طريقة عمل فتة اللحمة الضاني

في البداية يتم اختيار قطعة من فخذ الخروف التي تتميز بطعم لذيذ ويسهل تناولها وتتميز بسرعة النضج عند تقديمها مسلوقة أو مع طاجن الخضار، على عكس لحم الصدر أو الريش التي يتم تقديمها مشوية حيث يسهل نضجها على الفخم، مع إخلاء الدهون منها قدر الإمكان حتى لا تسبب بعض الإضطرابات في الجهاز الهضمي وتؤثر على أنزيمات الكبد والكلى وتزيد من نسبة الكوليسترول في الدم، ويمكن أن يتم تناول كوب من الشاي الأخضر والليمون لتخفيف تأثيرها على الجسم.

طريقة عمل فتة اللحمة الضاني
طريقة عمل فتة اللحمة الضاني

أما بالنسبة لطريقة التحضير فهي تتم من خلال إحضار المكونات التالية:

  • كيلو من اللحم الضاني بدون دهن.
  • لتر من عصير الطماطم.
  • ملعقتين من معجون الصلصة.
  • رأس ثوم مفروم.
  • ملعقة كبيرة من السمن.
  • ثلاث ملاعق كبيرة من الزيت
  • ثمرة كبيرة من البصل.
  • نصف كوب من الخل.
  • كيلو أرز بسمتي أو بلدي حسب الرغبة.
  • رغيفين من الخبز البلدي الأسمر أو الأبيض.
  • قليل من الملح والفلفل الأسود والبهارات وورق اللورا ومكعب مرقة الدجاج.

طريقة التحضير

في البداية يتم أخذ قطعة اللحم الضاني ويتم تقطيعها لأجزاء متوسطة الحجم حيث إنها تنكمش فيما بعد ثم يتم وضعها في قليل من الماء والخل لمدة نصف ساعة، ويتم إخلاء الدهون منها قدر الإمكان حتى تكون صحية.

وبعد ذلك نضع وعاء على النار به قليل من الماء ومكعب مرقة الدجاج وورق اللورا ونصف ثمرة البصل مع قليل من الفلفل الأسمر وتترك حتى تغلي ثم نضيف كمية اللحم ونتركها على النار حوالي ساعة ويمكن اختبار مرحلة النضج باستخدام شوكة.

وفي تلك الأثناء يتم تحضير الصلصة حيث نضع كمية الزيت في وعاء على النار ونضيف لها رأس الثوم بعد تقشيرها وفرمها جيداً ثم نقوم بالتقليب عدة مرات متتالية حتى يتم تحمير الثوم بصورة أفضل.

ثم تسكب كمية الخل الأبيض في البداية ثم نأخذ القليل من ذلك الخليط ونتركه جانباً وبعد ذلك نضع عصير الطماطم مع معجون الصلصة، حيث تترك حوالي نصف ساعة حتى تنضج بصورة أفضل.

طريقة عمل فتة اللحمة الضاني
طريقة عمل فتة اللحمة الضاني

وهنا تأتي مرحلة تحضير الخبز حيث نأخذ رغيفين الخبز او اكثر حسب عدد أفراد الأسرة ونضعه في الفرن لمدة عشرين دقيقة حتى يتحمص بصورة أفضل، وفيما بعد يترك بالخارج حتى يبرد ويتم تقطيعه لأجزاء صغيرة أو متوسطة الحجم ونبدأ بإحضار مقلاة ساخنة ونضع بها ملعقة الزبدة.

وبعد أن تذوب نبدأ بوضع كمية الخبز وبعد التقليب لعدة دقائق نضع كمية خليط الخل والثوم الذي تم تحضيره من قبل مع قليل مع خليط الصلصة ويترك حتى يتم تحضير الأرز.

وذلك من خلال أخذ ملعقتين من الزبدة ونضعها على النار حتى تذوب ثم نضيف قليل من البهارات والملح والفلفل الأسود ونضع كمية الأرز عليها ثم نضيف قليل من مرق اللحم ويتم تهدئة النار عليه حيث ينضج.

وهنا تأتي خطوة التقديم النهائية حيث نحضر طبق التقديم ونضع في البداية كمية الخبز المحمص ثم كمية الأرز وفيما بعض نضع قطع اللحم الضاني بعد النضج وعلى الوجه نسكب كمية قليلة من الصلصة وتقدم هكذا وبالصحة والعافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى