أنظمة غذائيةانظمة غذائية لعلاج النحافة

علاج النحافة الشديدة وطرقة علاجها بالوصفات الطبيعية

علاج النحافة الشديدة عبر موقع الطبخ المصري حيث يعانى الكثير من الذكور والإناث من النحافة الشديدة والتى تجعلهم يبدون بمظهر هزيل يسبب لهم الإحراج أمام الأخرين، ولكن متى نعتبر أن الشخص يعانى من نحافة شديدة الإجابة ببساطة أنه إذا كان مؤشر كتلة الجسم بالنسبة لطول الشخص وعمره ونوعه أقل من الحد الأدنى للمعدل الطبيعى فإنه يعانى من نحافة مفرطة، تابعونا في السطور التالية لمعرفة الوصفات.

علاج النحافة الشديدة

مشكلة النحافة الشديدة لا تقتصر على المظهر الخارجى فقط بل المشكلة الأكبر أنها قد تكون سببآ فى الإصابة ببعض الأمراض العضوية أو مؤشرآ لها لذا يجب على كل من يعانى من النحافة الشديدة، أن يلجأ إلى إستشارة طبيب مختص بأمراض السمنة والنحافة لكى يتأكد من خلو جسده من الأمراض التى قد تؤدى إلى حدوث النحافة الشديدة.

لذا وبعد التأكد من سلامة جسد الشخص الذى يعانى من النحافة عليه أن يتبع نظام غذائى صحى يتناسب مع إحتياجات جسمه وبمعدل سعرات معين يتناسب مع كمية الزيادة فى الوزن التى يرغب بها الشخص على مدار الأسبوع أو الشهر بالإضافة للإنتظام فى ممارسة الرياضة المناسبة لجسده والتى من شأنها زيادة الكتلة العضلية فى الجسم حتى يتغير شكل الجسم للأفضل والتى تحول دون أن تصبح هذه الزيادة فى الوزن مجرد فقط زيادة فى الكتلة الدهنية بالجسم .

ما هى أسباب النحافة عند الرجال والنساء ؟

  • بعض الجينات الوراثية قد تكون أحد أهم أسباب النحافة الشديدة فقد يتوارث الإبن أو الإبنة جينات النحافة من الأبوين , مما يجعل معدل الأيض عند هذا الشخص مرتفع أكثر بكثير من الطبيعى .
  • كثرة النشاط البدنى وبذل مجهودات كبيرة , وفى نفس الوقت عدم تناول الطعام بشكل كافى يتناسب مع كم المجهود المبذول مما يتسبب فى حرق سعرات حرارية كثيرة تجعل هذا الشخص يفقد الكثير من الوزن بشكل ملحوظ .
  • الإصابة بأحد الأمراض العضوية المزمنة كأحد تلك الأمراض التى تتسبب بحدوث خلل فى هرمونات الجسم كما يحدث مع مرضى السرطان، أو أمراض ضعف المناعة فحتى مرض فقر الدم قد يتسبب فى حدوث النحافة .
  • سوء التغذية بمعنى تناول كميات كبيرة أو معتدلة من الطعام لكنها لا تحتوى على العناصر الغذائية اللازمة من الأملاح والمعادن والفيتامينات التى يحتاجها الجسم .
  • قد تكون أيضآ الإصابة ببعض الأمراض النفسية مثل الهوس والوسوسة والنهام العصبى أحد أسباب حدوث النحافة الشديدة .
  • من مخاطر النحافة انه للأسف قد تتسبب النحافة الشديدة فى إصابة الشخص بهشاشة العظام , أو تأخر فى النمو والإصابة بالأنيميا وسقوط الشعر ومشاكل الأسنان وجفاف البشرة .

كيفية علاج النحافة الشديدة ؟

  1. أولآ قد تحتاج للمتابعة مع أخصائى تغذية ليحدد لك الأنظمة الغذائية التى يجب أن تتبعها وكم السعرات التى تحتاجها من الطعام يوميآ لتساعدك فى زيادة الوزن .
  2. ثانيآ عليك بتقسيم وجباتك إلى خمس أو ست وجبات يوميآ وأن تتناول أطعمية غنية بالفيتامينات والحديد والمعادن ولكن بكم سعرات أكبر مما يحتاجه جسمك .
  3. لابد أن تقوم بممارسة رياضة كمال الأجسام حتى تزيد من الكتلة العضلية للجسم , فالإعتماد على زيادة الوزن من خلال تراكم الدهون فى الجسم قد يسبب امراض صحية أخرى كإرتفاع ضغط الدم وانسداد الشرايين بالإضافة أن تراكم الدهون فى الجسم سيجعل جسمك يبدو بشكل سئ وغير متناسق غالبآ .
  4. تناول الأطعمة الصحية ذات السعرات الحرارية العالية والغنية بالطاقة كالمكسرات , والبروتينات أو الحليب كامل الدسم أو العصائر المخلوطة .
  5. تناول المكملات الغذائية اللازمة لجسمك والتى تساعدك على زيادة الوزن خاصتآ الأوميجا 3 .
  6. يمكنك أيضا إستخدام فواتح الشهية أو الصلصات والمقبلات التى قد تزيد رغبتك فى تناول الطعام .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى