انظمة غذائية لعلاج النحافة

علاج زيادة الوزن وما هي الأسباب المؤدية للسمنه

علاج زيادة الوزن أنها من اكبر المشاكل حيث تُعدْ أحد المشاكل التى يعانى منها الكثير من الأشخاص على المستوى العالمى وخاصة النساء وللأسف فإن زيادة الوزن المفاجئة او المفرطة تؤثر سلبآ على صحة الأفراد وحالتهم النفسية وأحياناً قد تؤدى غلى هدم ثقتهم بأنفسهم وتضطرهم أن يتواروا عن الأنظار ويتجنبوا كل المشاركات الإجتماعية المحيطة بهم بسبب شعورهم السئ حيال أنفسهم وخوفاً من سخرية الأخرين عليهم بشكل أو بأخر .

لذا سوف نتعرف فى هذا الموضوع على أهم مسببات السمنة وكيف يمكن علاجها بطريقة صحيحة تضمن الوصول لجسد مثالى مع محاولة تغيير نمط الحياة حتى تستطيع أن تحافظ على جسدك فى شكله المثالى وبحالة صحية جيدة .

علاج زيادة الوزن

قبل البدء فى علاج أى مشكلة يجب الوقوف على أسباب حدوثها ومحاولة تجنب أو تغيير هذه الأسباب وايجاد الحلو المناسبة لها ومن أهم أسباب زيادة الوزن هو الأتى :

  • نقص النشاط الرياضي وعدم ممارسة المشي.
  • تناول الأطعمة الغير صحية , مثل الوجبات السريعة أو الوجبات التى تحتوى على كمية كبيرة من الدهون أو تناول كميات كبيرة من الأطعمة النشوية والكربوهيدات .
  • تناول كميات كبيرة من الملح فى الطعام فهناك علاقة طردية بين زيادة الملح وزيادة الوزن .
  • كثرة الجلوس , والسهر لأوقات متأخرة من الليل تجعلك نهمآ تجاه تناول الطعام .
  • الحالة النفسية التى يعانى منها الشخص خاصتآ فى حالات الإكتئاب تجعله شغوفآ بالأطعمة الغنية بالدهون والحلوى مما يؤدى إلى زيادة الوزن بشكل مفرط .
  • قد تكون أقراص منع الحمل من مسببات إرتفاع الوزن بسبب أنا تسبب إحتباس الماء فى الجسم .
  • عدم النوم بشكل جيد قد يؤثر على النظام البيولوجى للجسم ويتسبب فى زيادة الوزن .
  • عدم شرب كميات كافية من الماء .
  • قد يكون هناك خلل فى عمل الغدة الدرقية والذى من شأنه أن يتسبب فى إرتفاع الوزن بشكل مفاجىء.
  • قد يؤثر أيضا تناول أنواع معينة من الأدوية فى وزن الجسم .

كيفية علاج زيادة الوزن

  1. أولا يجب أن تتبعى نظام غذائى صحى يعتمد على الأطعمة الصحية كالإكثار من تناول الفواكه والخضروات والقليل من الكربوهيدرات والإتجاه الى تناول الحبوب الكاملة .
  2. تابعى كمية الطعام التى تتناوليها يوميآ وحاولى دائمآ ان تعتمدى فى حميتك على إحصاء عدد السعرات التى يحتاجها الجسم وتناول مقدراها من الاطعمة الصحية التى ذكرناها سابقآ .
  3. يجب شرب الكثير من الماء ما لا يقل عن 8 أكواب يوميآ , فالماء عنصر هام جدا للجسم وهو كذلك يساعد فى إنقاص الوزن بنسبة 30% .
  4. نم مبكرآ , نعم فالنوم مبكرآ يجنبك تناول الطعام ليلآ والذى بدوره سيقوم بزيادة وزنك .
  5. تناول الشاى الأخضر او المشروبات الحارقة للدهون كالقرفة والجنزبيل أو الجنزبيل والليمون .
  6. عليك بتقسيم وجباتك الأساسية الى 5 وجبات صغيرة يوميآ مع مراعاة أن تكون وجبتان منهم عبارة عن سناكس يومى كالخيار والخس والجزر , فهذه الخضروات قليلة السعرات وتساعد كثيرآ على الشعور بالشبع .
  7. ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة بإنتظام , حيث يجب عليك ممارسة التمارين الرياضية بشكل أساسى 3 مرات بالأسبوع أو ممارسة المشى يوميآ او بحد أدنى 5 مرات أسبوعيآ ولمدة نصف ساعه .
  8. يجب عليك أن تكون صبورآ فخسارة الوزن سريعآ ليست بالشىء الجيد , فهو أمر غير صحى يؤثر على تركيبة الجسم السليمة ويغير من النسبة الصحيحة بين كتلة الجسم العضلية والدهنية

لذا يجب عليك المثابرة والإلتزام بإتباع نظام حياة صحى حتى تستعيد وزنك المثالى وأنت بصحة جيدة أيضاً، ويجب أيضاً القيام بعمل التحاليل الطبية للتأكد من أن سبب السمنة ليس شيئآ عضوى أو بسبب خلل وظيفة أى من أعضاء الجسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى