انظمة غذائية للرجيم

فوائد البرغل للرجيم

فوائد البرغل للرجيم يعتبر البرغل من أفضل أنواع الأطعمة في الشرق الأوسط، وهو من احد الحبوب الكاملة المفيدة للصحة والجسم، ويعتبر البرغل هو جريش القمح ويتم صنعة من القمح عن طريق سلق القمح ثم يجفف بطريقة معينة ثم يتم جرشه ويتم نخلة للتخلص من قشور القمح، ويستخدم أكثر في بلاد الشام، وله العديد من الفوائد للرجال والنساء والصحة العامة، ويعتبر البرغل هام جداً للرجيم .

فوائد البرغل للرجيم

يحتوي البرغل على العديد من الفوائد الصحية، وبالأخص في عملية التخسيس، وهي كالتالي :-

1-يحتوي البرغل على سعرات حرارية قليلة، حيث يحتوى 1/4 كوب من البرغل الغير مطبوخ على 150 سعر حراري، ويعتبر إلى حد ما معتدل والالتزام بتناول كميات معقولة .

2-يحتوي البرغل على البروتينات حيث يحتوى 1/4 كوب من البرغل على 5 جرام من البروتين، وتساعد البروتينات على الشعور بالشبع، والبرغل يعتبر من أفضل الوجبات التي يتم وضعها في النظام الغذائي لفقدان الوزن، لأنها تساعد على تأخير الشعور بالجوع، وتساعد أيضاً في بناء الخلايا والأنسجة واصلاح التالف منها .

3-يحتوي البرغل على الألياف حيث 1/4 كوب من البرغل يعادل 4 جرام من الألياف، وتعتبر الألياف مهمة جدا في النظام الغذائي لفقدان الوزن، وتساعد في التأخر والشعور بالجوع لان الألياف تأخذ وقت طويل في الهضم، وهناك دراسات مؤكدة تقول أن تناول النساء الألياف بنسبة عالية يساعد على الوقاية من سرطان الثدي .

4-يمكن الاستفادة من البرغل في النظام الغذائي الذي يساعد على فقدان الوزن عن طريق :

-استخدام البرغل في الإفطار مع بعض الفواكه والمكسرات حيث تعتبر وجبة مفيدة ومشبعة، كما انه يمكن إضافة البرغل مع شرائح اللحم الخالي من الدسم ومع الخضروات لصنع طبق ما في ومشبع وصحي ويساعد على فقدان الوزن .

5-يحتوي البرغل على مصادر الكربوهيدرات التي تعمل على زيادة الوزن وخفض السكر في الدم، وتناول البرغل يساعد أيضاً على تقلل نسب الالتهابات الموجودة في الجسم وبالتالي يساعد على الحد من خطر السمنة وزيادة الوزن .

6-اجريت دراسات  مجموعة من العلماء من جامعة هارفارد ومستشفى بريغهام حول فوائد البرغل للرجيم مع مجموعة من النساء فكانت النتيجة أن الألياف الغنية بالبرغل ساعدت في الحفاظ على أوزانهم .

7-وهناك العديد من الوصفات التي تساعد في الاستفادة من البرغل في إنقاص الوزن الزائد بالإضافة إلى الفوائد الأخرى للصحة العامة والجسم، ومن طرق عمل البرغل مثل طريقة عمل الأرز الأبيض أو إضافته إلى الخضار أو اللحوم ويمكن إضافته إلى السلطة الخضراء وهو مطبوخ، ويمكن عمل كفتة البرغل على البخار أو طهيها في الفرن دون إضافة أي زيوت ويمكن إضافة القليل من زيت الزيتون، ويمكن إضافة البرغل إلى الكبدة المشوية الكبة الصينية الخالية من الدسم .

8-كما أن البرغل يساعد في تنظيم التمثيل الغذائي الايض في الجسم، ويخفض من ضغط الدم المرتفع، ويخلص من المشاكل التي تحدث في الجهاز الهضمي الإمساك والانتفاخ والغازات ويسهل من عملية الهضم، ويعطي شعور الشخص بامتلاء المعدة وبالتالي تناول كمية قليلة من الطعام .

9-هناك بعض النصائح عند اتباع الرجيم وهى التقليل من المعجنات والفطائر الدسمة والتي تحتوي على صلصات، تناول الأغذية المشوية بدلا من المقلية، تناول الكثير من الفواكه والخضروات، شرب الكثير من الماء، تناول الأغذية التي تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية البرغل والشوفان والعدس، والابتعاد عن الوجبات التي تسبب صعوبة في الهضم المخللات والتوابل والمشروبات الغازية مثل الكوكاكولا .

10-والبرغل الكثير من الفوائد مثل الحماية من السرطانة بأنواعه، ومفيد للقلب والأوعية الدموية، وتصلب الشرايين، وطارد للسموم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى