انظمة غذائية للرجيم

فوائد السماق للرجيم

فوائد السماق للرجيم يعتبر السماق شجيرة صغيرة قليلة التفرع، يصل طولها إلى ثلاثة أمتار، ولها أوراقاً ريشية الشكل، وهو نبات عشبي من الفصيلة البطمية، ولها أزهار خضراء مبيضة، ولها بذور صغيرة تغطيها شعيرات كثيفة، ويعد السماق نبات اقتصادي لأنه يدخل في العديد من الاستخدامات الطبية والصناعية، ويستخدم في المطبخ الشرقي وفي إعداد ألذ الوصفات المختلفة من الطعام، ويستخدم كتوابل باللون البنفسجي ويوضع على الطعام حتى يعطيه طعم حامضي .

فوائد السماق للرجيم

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يحتوي عليها السماق، ومن تلك الفوائد ما يلي ذكره :-

1-يحتوي السماق على العديد من المواد الغذائية والعناصر التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون المتراكمة، حيث تقوم الفيتامينات والبروتينات التي توجد داخل السماق علي هضم الطعام بشكل سلس في المعدة والتخلص من الدهون المتراكمة فيها .

2-يساعد السماق على حماية الجهاز الهضمي والتخلص من الإمساك، أو الإسهال، أو عسر الهضم أو أي مشاكل واضطرابات تحدث في المعدة والجهاز الهضمي التي من الممكن أن تعيق عمل الجهاز في امتصاص العناصر الغذائية من الطعام، والمواد التي توجد في السماق تقوم بتفتيت الدهون المتراكمة في الجسم .

3-يعتبر السماق ذات طعم حامضي يجعله صالحاً للاستخدام في الأطعمة بدل من الملح مما يقلل استخدام الملح في الطعام وهذا يقلل من احتباس السوائل في الجسم وبالتالي يخفض من الوزن .

4-يحسن السماق مستوى السكر في الدم حيث أن هناك دراسات تشير إلى أن مستخلص بذور السماق له تأثيرات مضادة لفرط سكر الدم، وأيضاً أنشطة الأنزيمات الكبدية في حالة الإصابة بمرض السكري، وأشار الباحثون أن السماق مفيد في علاج مرض السكري من النوع الثاني وله تأثير جيد في المساعدة على فقدان الوزن الزائد.

5-يحتوي السماق على خصائص مضادة للأكسدة ضد الجذور الحرة المدمرة للخلايا، وتساعد في علاج المشاكل الصحية مثل السرطان وأمراض القلب، ومن المعروف أن مضادات الأكسدة تساهم في جهود فقدان الوزن الزائد وتعزيز الصحة العامة .

6-والسماق العديد من الاستخدامات الأخرى التي تعالج الكثير من المشاكل الصحية .

نصائح لجسم رشيق ومثالي 

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها في الرجيم للحصول على الجسم المثالي والرشيق وهي :

-شرب الكثير من الماء والمشروبات الخالية من السعرات الحرارية، حيث أن الأشخاص عادة تخلط بين الجوع والعطش ولذلك أبداً دائماً بشرب كأس من الماء لأنه لا يحتوي على سعرات حرارية حتى يساعد على حرق الدهون .

-فكر دائماً في المكونات التي سوف تضيفها للرجيم وليس الذي ستبتعد عنه، حيث تبدأ من خلال التركيز على الفواكه والخضروات التي سوف تتناولها على مدار اليوم يومياّ، لأنك بحاجة إلى تناول الكثير من الألياف والشعور بالشبع من كمية الطعام التي تتناوله .

-تنظيم وجبات الطعام والحرص التام على عدم تخطي وجبة الفطور التي تحتوي على العديد من العناصر الأساسية التي يحتاج إليها الجسم، بالإضافة إلى تنظيم الوجبات الأخرى على مدار اليوم، فهي الطريقة التي تساعدك في التخلص من الوزن الزائد بمعدل أسرع، والتقليل من تناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي على كميات عالية من الدهون والسكريات، وعند الشعور بالجوع تناول كأس من الماء .

-يساعد المشي في التخلص من الوزن الزائد حيث يعتبر من أفضل الوسائل السهلة والمفيدة لحرق السعرات الحرارية، والمشي كل يوم 30 دقيقة يومياً يساعد على حرق الدهون .

-إخفاء ميزان الوزن يعتبر سر من أسرار النجاح في الرجيم لأن كثرة قياس الوزن لا ينتج عنه سوى الإحباط وتثبيط العزيمة لذلك اكتفى بقياس الوزن مرة واحدة في الأسبوع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى