انظمة غذائية للرجيم

فوائد الملفوف الأبيض للتنحيف

فوائد الملفوف الأبيض للتنحيف يعتبر الملفوف من النباتات الورقية التي تنمو في فصل الشتاء، ويعرف باسم الكرنب، كما أنه ينمو في مناطق عديدة ومن هذه المناطق المغرب العربي، وجنوب أوروبا، ونصف آسيا الجنوبي، ويوجد منه أنواع والوان مختلفة، يوجد منه الملفوف الأبيض والملفوف الأحمر ولكل منها خصائص واستخدامات مختلفة، وله الكثير من الفوائد للتنحيف أو الجسم .

فوائد الملفوف الأبيض للتنحيف

تتمثل الفوائد الصحية للملفوف الأبيض وبالتحديد في عملية التنحيف، وإنقاص الوزن الزائد فيما يلي ذكره :-

يعد الملفوف الأبيض ينقص الوزن من خلال الألياف، لأنه يحتوى على العديد من الألياف الغذائية ولا يحتوي علي الدهون، كما أنه يتحكم  في نسبة السكر بالدم بمعدلات طبيعية، حيث نجد الكثير من الأشخاص عند انخفاض نسبة السكر لديهم يقبلون على الطعام بشكل كبير وبالتالي يسبب زيادة الوزن، ولذلك ينصح الأشخاص بتناول الملفوف الأبيض في اتباع النظام الغذائي التي يكمن فيها تأثيره بمنع الأشخاص التناول بكميات كبيرة من
الطعام بدلا من فقدان الدهون .

يسبب الملفوف الأبيض الشعور بالشبع خاصة عند استبداله الأطعمة التي تحتوي على العديد من السعرات الحرارية وبالتالي يخفض الوزن، لان الكميات المكتسبة من السعرات الحرارية أقل من الكمية المفقودة، حتى يحتاجوا الراغبون في خسارة الوزن من 500 إلى 1000 سعرة حرارية من كمية السعرات الحرارية المكتسبة يومياّ، حتى يخسر الوزن، ويساعد الملفوف الأبيض في تحفيز عملية التمثيل الغذائي للدهون .

يحتوي الملفوف الأبيض على حمض الفوليك الذي يعزز عمل بعض الأنزيمات في الجسم، وبالتالي يساعد على طرد السموم وتنقية الجسم منها، ويساعد الملفوف الأبيض على تنظيف القناة الهضمية ويزيل السموم المتراكمة في الكبد، حتى يعمل الملفوف الأبيض على إذابة الدهون المتراكمة خاصة في منطقتي الأرداف والبطن، ويقوم بالتخلص من الكوليسترول الضار ويساعد علي تنظيم ضغط الدم .

يساعد الملفوف الأبيض على علاج قرحة المعدة ومشاكل الأمعاء لأنه يحتوي على حمض أميني يسمى الكلوتامين وهذا الحمض يغذى جدار المعدة والأمعاء الدقيقة.

هناك العديد من الوصفات الخاصة بـرجيم الملفوف الأبيض ومنها :

رجيم شوربة الملفوف : يعتبر رجيم الملفوف افضل واسرع طريقة لفقدان الوزن وخاصة الكرش، وهناك دراسة أكدت أن تناول شوربة الملفوف على الفطور، والغداء، والعشاء لمدة أسبوع يساعد على فقدان العديد من الكيلو جرامات، ولكن لا ينصح باتباعه لأكثر من أسبوع، لان الملفوف يحتوي على سعرات حرارية قليلة وبالتالي يسبب ضعف العضلات وضمورها، ومن الأفضل إضافة مكونات أخرى إلى شوربة الملفوف الأبيض حتى تمد الجسم بالطاقة اللازمة، ولكن مع عدم الإفراط في تناول الشوربة والاعتماد عليها كوجبة رئيسية .

طريقة تحضير شوربة الملفوف للرجيم

المكونات :

  1. -عدد 6 حبات كبيرة من البصل .
  2. -عدد 2 حبة من الفلفل الأخضر مقطعة إلى مكعبات .
  3. -عدد 2 علبة طماطم .
  4. -مقدار 250 جرام من الفطر المقطع إلى شرائح .
  5. -ضمة كرفس مفروم .
  6. -مقدار 1/2 رأس ملفوف ابيض مفروم .
  7. -عدد 3 حبات من الجزر المقطع إلى شرائح .
  8. -عدد حزمة من البصل الجاف .
  9. -ملح وفلفل اسود على حسب الرغبة، الكاري أو أي نوع من الأعشاب والبهارات للنكهة .

طريقة تحضير الشوربة :

  1. نحضر مقلاة ونستخدم بخاخ الزيت ويتم رش الزيت في المقلاة بكمية قليلة، ثم نقوم بقلى البصل المفروم، ثم نقوم بإضافة الفلفل الأخضر ويطهى لمدة دقيقة واحدة، ثم نقوم بإضافة أوراق الملفوف المفروم والجزر وشرائح.
    الكرفس، والفطر، ثم نقوم بإضافة التوابل والكاري أو البهارات، ثم نقوم بإضافة 12 كوب من الماء ومكعبات مرقة الدجاج، يتم طهيها على نار متوسطة حتى تصبح الخضار طرية ونصل إلى القوام الصحيح للشوربة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى