أنظمة غذائية

كم سعرة حرارية في التمر السكري و 10 فوائد

كم سعرة حرارية في التمر السكري سؤال يطرحه عشاق تناول التمر حتى يتعرفون على السعرات الحرارية التي تتواجد به، وتأثيرها على زيادة الوزن، التمر هو من الثمار التي تطرحها أشجار النخيل، ونجده ينمو في العديد من المناطق وأهمها المناطق الصحراوية، والاستوائية وينتشر في كافة مناطق العالم، وهناك العديد من الأنواع منه التي يتم تناولها.

 كم سعرة حرارية في التمر السكري

يحتوي التمر السكري على كمية من السعرات الحرارية تكون متساوية لتلك التي تتواجد في الفواكه المجففة مثل التين والزبيب، فهي كمية تزيد عن التي تتواجد في الفواكه الطازجة عند تناول حصة واحدة من التمر السكري.

والتي تعادل خمس حبات نجد أنها تمد الجسم بعدد من السعرات الحرارية يصل إلى 120 سعرة حرارية مع ملاحظة أن عدد السعرات الحرارية يختلف من نوع تمر إلى نوع أخر حيث أن هناك بعض الأنواع تمد الجسم ب 66 سعر حراري فقط.

نسبة السكر في التمر السكري

بعد أن تحدثنا عن كم سعرة حرارية في التمر السكري سوف نتعرف على نسبة السكر المتواجد فيه حيث أن الدراسات اثبتت أن التمر يحتوي على نسبة 80 % من الكربوهيدرات، والتي تكون الغالبية العظمى منها سكريات.

وتختلف نسبة السكريات من نوع تمر إلى نوع آخر، ولكنها جميعًا نجد أن الجسم يمتصها بسهولة، وتحتوي على الأنواع المختلفة من الفركتوز و السكروز والجلوكوز.

كم سعرة حرارية في التمر السكري
كم سعرة حرارية في التمر السكري

كم سعرة حرارية في التمر السكري وقيمته الغذائية

عند الحديث عن القيمة الغذائية للتمر السكري نجد أن كل 100 جرام من التمر السكري يحتوي على نسبة 21 جرام من الماء، وعدد من السعرات الحرارية حسب نوع التمر، و كمية من البروتين بمقدار 1 جرام .

بالإضافة إلى كمية من الدهون والكربوهيدرات والألياف، كما يحتوي على نسب مرتفعة من السكر والكالسيوم بالإضافة إلى نسبة قليلة من الحديد والعديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل المغنسيوم والزنك والفوسفور والصوديوم.

وفيتامين ب1 وفيتامين b6 وفيتامين b2 بالإضافة إلى حمض الفوليك، كما يحتوي التمر السكري على فيتامين كاف، وجميعها عناصر ضرورية إلى جسم الإنسان.

الفوائد العامة للتمر

هناك الكثير من الفوائد التي يقدمها التمر إلى جسم الإنسان وأهمها:

  1. التمر يعتبر من العناصر الغذائية المغذية جدًا، لأنه يحتوي على السعرات الحرارية المفيدة للجسم بالإضافة إلى وجود بعض المعادن والفيتامينات الضرورية.
  2. يحتوي التمر على الكميات المرتفعة من الألياف الهامة جدًا إلى صحة الإنسان، والتي تفيد الجهاز الهضمي وتمنع تعرضه إلى عملية الإمساك.
  3. وتعزز من حركة الأمعاء، وتجعل الجسم يتحكم في سكر الدم، وينع الضغط أو السكر المرتفع في الدم.
  4. يمدنا بالقدرة العالية على أن نكافح العديد من الأمراض، لأنه يحتوى على المواد المضادة إلى التأكسد التي تحمينا من التعرض إلى الجذور الحرة التي تسبب الكثير من الأمراض مثل مرض السرطان.
  5. يعمل على مد الجسم بالمواد المضادة للأكسدة القوية جدًا.
  6. يعزز من صحة الدماغ، ويحسن من الوظائف الخاصة بالمخ.
  7. اثبت الدراسات أن تناول التمر يقلل من أخطار الإصابة بالأمراض مثل الزهايمر.
  8. يقلل التمر من المخاض الطبيعي، فيساعد النساء الحوامل على عملية الولادة السهلة، فعند تناول التمر في الاسابيع القليلة قبل الولادة نجد أن عنق الرحم يتمكن من الولادة بسهولة.
  9. التمر يستخدم كمحلى طبيعي ممتاز حيث أنه يعتبر من أهم المصادر التي تتمتع بالسكر الطبيعي الذي يتواجد في الفواكه حيث نجد أن التمور مذاقها حلو، وتعتبر من البدائل الصحية الرائعة للسكر الأبيض في العديد من المواد الغذائية.
  10. التمر يقدم الكثير من الفوائد الصحية المحتملة الأخرى التي من أهمها يعزز من صحة العظام، لأنه يحتوي على مغنيسيوم وكالسيوم وبوتاسيوم وفسفور.
  11. كما يسيطر على نسبة السكر التي تتواجد في الدم بسبب توافر الألياف، والمواد المضادة إلى الأكسدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى