الطبق الرئيسي

كم سعرة حرارية في الشاورما إليكم 6 أضرار

كم سعرة حرارية في الشاورما يعتبر من الأسئلة التي يطرحها الكثير من الأفراد، وذلك لكون الشاورما من الأكلات السريعة التي يفضلها الكبار والصغار على حد السواء، فهي من الأطعمة التي تتميز بطعمها الرائع، فضلًا عن تعدد أنواعها فمنها شاورما الدجاج أو اللحم أو الضأني، وغالبًا ما يتم تناولها بجانب البطاطس المقلية، لذا لابد أن نتعرف على عدد السعرات الحرارية التي تمد بها الجسم، وللتعرف على المزيد من المعلومات الهامة عليكم متابعتنا عبر موقعنا المتألق المطبخ المصري.

أصل طبق الشاورما

قبل الحديث عن كم سعرة حرارية في الشاورما لابد أن نتعرف على طبق الشاورما، فهو من الأطباق الرئيسية التي نجدها في كافة المناطق على المستوى العالمي، وهي تمتاز بالطعم اللذيذ، وأنه يمكن إعدادها من لحوم البقر أو لحوم الدجاج أو اللحوم الضأني.

ويقدم بجوارها الكثير من المقبلات مثل البطاطس المقلية والخبز والسلطات والمخللات، وأصل طبق الشاورما من الأطباق التركية، وبها قيمة مرتفعة من السعرات الحرارية بالإضافة إلى أنها تمد الجسم بالدهون المشبعة والبروتينات، والكربوهيدرات والكولسترول.

كم سعرة حرارية في الشاورما اللحم البقري

تعتبر الشاورما من الأطعمة التي تقدم سعرات حرارية مرتفعة تصل إلى 340 سعر حراري في كل 134 جرام من اللحمة البقري.

لذا على من يتبع حمية غذائية للحفاظ على الوزن عدم الافراط في تناولها ومحاولة استبدالها بشرائح اللحم المشوي للتقليل من السعرات الحرارية.

كم سعرة حرارية في الشاورما الدجاج

تُعد شاورما الدجاج أقل في عدد السعرات الحرارية التي تقدمها إلى الجسم مقارنة بشاورما اللحم لأن نفس الكمية من الشاورما  تقدم بالنسبة إلى شاورما اللحم 500 سعر حراري أما بالنسبة إلى شاورما الدجاج 430 سعر حراري.

ولكنه في النهاية تعتبر الشاورما من الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من البروتينات والكولسترول، وتحتوي على كميات قليلة من الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم.

كم سعرة حرارية في الشاورما
كم سعرة حرارية في الشاورما

طريقة تقليل السعرات الحرارية في الشاورما

هناك العديد من الأفراد الذين لا يمكن أن يستغنوا عن أطباق الشاورما على الرغم من أنهم يعلمون كم سعرة حرارية في الشاورما وأنها تمد الجسم بنسب مرتفعة من السعرات الحرارية، وفي نفس الوقت يرغبون في إنقاص وزنهم.

يمكن أن يقلل السعرات الحرارية التي تتواجد في ساندويتشات الشاورما بالنسبة 40 %، ولكن هناك بعض الخطوات الضرورية عند تحضير الشاورما حتى يمكنها أن تناسب جميع الفئات العمرية، وتصبح أقل في نسبة السعرات الحرارية، وأهم هذه الخطوات:

  • لابد أن يتم تحضير الشاورما في المنزل حتى لا نزيد من نسبة الدهون في الجسم.
  • الشاورما المنزلية نقوم بخليها بطريقة رائعة من جميع الدهون، وتصبح لذيذة أكثر ويتعود عليها الأطفال.
  • عندما نقلل السعرات الحرارية في طبق الشاورما يمكن تناولها أكثر من مرة في الأسبوع دون الخوف من زيادة الوزن.

أضرار الإفراط في تناول الشاورما

  1. تناول الشاورما بإفراط ربما يسبب الارتفاع الكبير في ضغط الدم إلى بعض الأفراد.
  2. يسبب تناول الشاورما بشكل مستمر انسداد في الشرايين، لأنها من الأطعمة الغذائية التي تساهم في رفع نسبة الدهون في الجسم.
  3. تسبب العديد من الالتهابات، وخاصة بالنسبة إلى المفاصل، ويكون لها تأثير كبير جدًا على المشي والحركة.
  4. تحتوي على نسب مرتفعة من الدهون التي تعمل على زيادة الجسم بشكل ملحوظ، وهي السعرات الحرارية المرتفعة، لذا ينصح بتناولها على فترات متباعدة أو صناعتها في المنزل حتى تصبح صحية أكثر.
  5. الشاورما التي يتم تناولها في المطاعم يضاف عليها بعض المواد الصناعية العديدة التي يكون لها رد فعل يظهر أثره على الحساسية الشديدة للجلد عندما يتم إضافتها مع اللحوم والدهون.
  6. ربما تسبب بعض المخاطر عندما تحترق بعض الأجزاء من اللحم، فيكون احتمال إصابة الجسم بالمواد المسرطنة، فلابد أن نبتعد بشكل كامل عن الأجزاء التي تحترق من اللحمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى