الطبق الرئيسي

كم سعرة حرارية في الشوفان إليكم قيمته الغذائية في 6 نقاط

كم سعرة حرارية في الشوفان سؤال يبحث عنه الكثير وبشكل خاص من يرغبون في تناول الشوفان للتخسيس أو للحفاظ على صحة الجسم، والشوفان هو نوع من الحبوب الكاملة ويعتبر الشوفان مكون رئيسي في وجبات الإفطار في كثير من البلدان، كما أن الشوفان من المحاصيل واسعة الانتشار وسهلة الزراعة، وهو من الحبوب المفيدة التي تقوم بتوفير كثير من العناصر الصحية للجسم، وللتعرف على المزيد من الموضوعات الغذائية الهامة تابعونا عبر المطبخ المصري.

كم سعرة حرارية في الشوفان وقيمته الغذائية

  1. كم سعرة حرارية في الشوفان يتسأل عنه الكثيرون، والشوفان له قيمة غذائية عالية وكبيرة وذو سعرات حرارية قليلة.
  2. حيث أنه يتميز بأنه يحتوي على الألياف بشكل كبير وعناصر أخرى غذائية مفيدة، حيث أن القيمة الغذائية عند إضافة الشوفان إلى النظام الغذائي يعد أمرًا جيدًا للصحة.
  3. وكل ما 100 جرام من الشوفان تحتوي على عدد سعرات 379، ويمكن القول أن كوب الشوفان الذي يزن 81 جرام يحتوي على 307 سعرة حرارية.
  4. والشوفان من المواد الهامة جدًا للجسم حيث أنه يحتوي على مواد وعناصر غذائية متميزة، حيث أنه يحتوي على الماء والسعرات الحرارية القليلة والبروتين والدهون والكربوهيدرات.
  5. كما يحتوي على الألياف والسكريات والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم والزنك والصوديوم والنحاس والزنك والسيلينيوم.
  6. كما أنه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين ب 1 وفيتامين ب 2 وفيتامين ب3 والفولات والكولين.

كم سعرة حرارية في الشوفان

العناصر الغذائية الموجودة في الشوفان

قبل التطرق إلى كم سعرة حرارية في الشوفان علينا أولًا التعرف على ما يقدمه من عناصر غذائية هامة للجسم والمفيدة والتي منها:

الألياف الغذائية

  • الألياف التي توجد في الشوفان هي الألياف الغير قابلة للذوبان والتي تقلل من الإمساك من خلال زيادة حجم البراز، حيث أنه يتم تخمير هذه الأنواع من الألياف من قبل البكتيريا النافعة التي توجد في الأمعاء.
  • أما الألياف القابلة للذوبان فتكون على شكل عنصر البيتا جلوكان، والذي يكمن دوره في أن يزيد شعور الشخص بالشبع، حيث أن ذلك يتسبب في تقليل كميات الطعام التي يتم تناولها خلال اليوم.
  • وبالتالي يمكن المحافظة على الوزن من خلال مستوى صحي وخفض مخاطر حدوث المشكلات الصحية التي يسببها زيادة الوزن.

النشويات

  • والتي كما نعرف تتكون من جزيئات الجلوكوز في سلاسل طويلة، وتعد من المكونات الأكبر في الشوفان.
  • والنشويات الموجودة فيه توجد على ثلاثة أشكال نشويات سريعة الهضم، والنشويات بطيئة الهضم، ونشويات مقاومة أو النشاء المقاومة، وكل منها له فائدة كبيرة ويعزز صحة الأمعاء ويحسنها.

البروتين

الشوفان من المصادر الجيدة التي تحتوي على البروتين، ولكن لا يوفر كافة الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم بشكل أساسي، ولكن تناوله يعزز كميات البروتين التي يحتاجها الجسم بشكل يومي.

الدهون

الشوفان غير غني بالدهون، ولا يحتوي إلا على كميات صغيرة منها والتي تقدر بمقدار 3.6 جرام من الدهون غير المشبعة المتعددة.

مضادات الأكسدة

الشوفان من المصادر المتميزة بمضادات الأكسدة، وذلك مثل المركبات النباتية المعروفة باسم البوليفينولات وكذلك مثل حمض الفوليك.

الفيتامينات والمعادن

الشوفان غني بالعديد من الفيتامينات الهامة للجسم والمعادن، وذلك مثل السيلينيوم والزنك والمغنيسيوم ومعادن مثل الفسفور والمنجنيز والنحاس.

كم سعرة حرارية في الشوفان

من أجل معرفة كم سعرة حرارية في الشوفان يمكن حساب السعرات الحرارية ما يلي:

  1.  مجمل السعرات الحرارية في الشوفان يصل حتى 394.74 سعر حراري.
  2. السعرات الحرارية في الشوفان من الكربوهيدرات تصل إلى200.85 سعر حراري.
  3. السعرات الحرارية في الشوفان من الدهون والتي تصل إلى 62.1 سعر حراري.
  4. السعرات الحرارية في الشوفان من البروتين وهي تساوي67.56 سعر حراري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى