أنظمة غذائيةالطبق الرئيسي

كم سعرة حرارية في ملعقة الرز إليكم 5 فوائد

كم سعرة حرارية في ملعقة الرز سؤال يطرحه الكثير من الأفراد الذين يحاولون إتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن، وخاصة أن الأرز من المحاصيل التي يعتمد عليها الكثيرين كوجبات غذائية، وفي بعض البلاد يكون طبق رئيسي، ولمُطالعة مزيد من المعلومات الهامة تابعونا عبر موقعنا الرائد المطبخ المصري.

كم سعرة حرارية في ملعقة الرز

  • يعتبر الأرز المسلوق من أفضل أنواع الأرز التي يمكن تناولها، لأنه يساعد على خسارة الوزن الزائد، ويعتبر من الوجبات الصحية.
  • يحتوي كل 100 جرام من الأرز على 123 سعر حراري بالإضافة إلى ما تستخدم من مواد دهنية لطهي الأرز، التي تضيف 102 سعر حراري فنحصل من كل 100 جرام على 200 25 سعر حراري.
  • عندما يستخدم مرق الدجاج في طهي الأرز فإننا نضيف لكل 100 جرام 94 سعر حراري.

عدد السعرات الحرارية في ملعقة الرز البسمتي

  • يعتبر الأرز البسمتي من الأنواع المنتشرة التي تجدها على موائد العرب، وهو يمتاز بأن حبته طويلة الشكل إذا تم مقارنته بأنواع الأرز الأخرى.
  • ويستورد الأرز البسمتي من باكستان أو الهند، و له قيمة غذائية مرتفعة حيث أن كل نصف كوب من الأرز البسمتي تحتوي على 120 سعر حراري.

فوائد الأرز للجسم

بعد أن تحدثنا عن كم سعرة حرارية في ملعقة الرز سوف نتحدث عن فوائد الرز حيث أنه يقدم الكثير من العناصر إلى الجسم، وأهمها:

  1. الأرز يعطي الجسم الحيوية والطاقة، كما أنه يساعد الأمعاء على تنظيم حركتها، ويقلل من المشاكل التي يتعرض لها الجهاز الهضمي. يقلل الأرز من مستويات الكولسترول في الجسم، كما أنه يقلل من النسب التي تتراكم من الماء في جسم الإنسان.
  2. الأرز يحمي الجسم من الإصابة بالسرطان، ويخلصه من جميع الجذور الحرة.
  3. الأرز يقي الجسم من التعرض إلى مرض الزهايمر.
  4. يستخدم في علاج مرض الدوسنتريا.
  5. يحافظ الأرز على الأوعية الدموية والقلب، كما أنه يزيل جميع ما يتراكم في الجسم من الفضلات، والسموم، وينظم ضغط الدم.
كم سعرة حرارية في ملعقة الرز
كم سعرة حرارية في ملعقة الرز

كمية الأرز التي يمكن تناولها يوميًا

  • الدراسات الحديثة أثبتت أن النساء تحتاج إلى ما يعادل من 1000 إلى 1200 سعر حراري في اليوم.
  • يحتاج الرجال في اليوم الواحد إلى ما يقرب من 1200 إلى 1600 سعر حراري.
  • ولهذا فإن الإفراط في تناول الأرز ربما يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير.
  • إذا تم إعداد الأرز مع الدجاج فأن الطبق الواحد يحتوي على سعرات حرارية بمقدار 448 سعر حراري أي أنه أقل من طبق الأرز بمفرده.

كم سعرة حرارية في ملعقة الرز الأبيض

ملعقة الأرز تحتوي على ما يعادل من 14 سعر حراري، وهي كمية مرتفعة من الطاقة، كما أن الأفراد الذين يتناولون ما يعادل من كوب واحد من الأرز الأبيض يحصلون على عدد من السعرات الحرارية يتراوح ما بين 116 جرام إلى 240 سعر حراري.

كما أن عدد السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم من ملعقة الأرز الواحدة تختلف على حسب نوع الأرز، فهناك الأرز الأمريكي والأرز المصري والأرز الهاشمي، والأرز البسمتي، كما أن أشكال الأرز مختلفة.

فمنها قصير الحبة ومتوسط الحبة طويل الحبة، بالإضافة إلى أن كمية الأرز و طريقة طبخه والمكونات التي تدخل في طهى الأرز يكون لها تأثير على قيمة السعرات الحرارية للأرز.

القيمة الغذائية للأرز الأبيض

بعد التعرف على كم سعرة حرارية في ملعقة الرز  لابد أن نتطرق إلى القيمة الغذائية للأرز حيث يحتوي على كمية كبيرة من البروتين و الكربوهيدرات والكربوهيدرات، بالإضافة إلى وجود الألياف الغذائية، ولكنها تختلف باختلاف نوع الأرز، فنجد أن الأرز البني يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف تفوق النسبة التي تتواجد في الأرز الأبيض.

ويمكن الحصول على 100 جرام أرز مطبوخ بشكل يومي، حيث نحصل منه على نسبة من الماء والكالسيوم والطاقة والبروتين والسكر والدهون الكلية الغذائية والكربوهيدرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى