الطبق الرئيسي

كيفية تجهيز المطبخ لرمضان

كيفية تجهيز المطبخ لرمضان ، قد اقترب علينا شهر رمضان الكريم وكل علم وأنتم بخير، وفي هذا الوقت تبدأ السيدات في عمل بعض التجهيزات للمنزل وللمطبخ بالأخص، فالمطبخ في هذا الشهر الكريم يتم استخدامه بصورة مستمرة حيث العزائم العائلية مع كثرة تحضير الأطعمة اللذيذة والشهية.

وهذا يحتاج من ربة المنزل المكوث لفترات طويلة جداً في المطبخ طوال نهار رمضان الطويل وهي صائمة، ولذلك يكون من الأفضل إذا حرصت على تجهيز بعض من الأمور التي تسهل عليها بعض أعمال المطبخ المرهقة والتي تحتاج إلى الكثير من الجهد والتعب منها والتي تتمثل فيما يلي:

كيفية تجهيز المطبخ لرمضان بعدة خطوات فقط وهي:

لكي تتعرفين على كيفية تجهيز المطبخ لرمضان يجب أن تتبعي عدة خطوات بسيطة جداً تساعدها في الاستعداد لشهر رمضان دون الشعور بأي تعب خلال نهار رمضان الطويل والتي تكون كالتالي:

  • في البداية يجب أن تقومين بتنظيف ثلاجتكِ وتعيدي ترتيبها، لتحافظين على الأشياء الجديدة بها، واحرصي على أن تنظفيها بماء الورد حتى تتخلصين من الروائح الكريهة العالقة فيها والحصول على رائحة مميزة.
  • يجب أن تقومي بتنظيف وترتيب خزائن المطبخ التي تحتفظين من خلالها بالأطعمة الجافة.
  • ثم قومي بتنظيف ستائر وسجاد المطبخ وباقي المنزل، حتى لا تضطرين القيام بها في شهر رمضان، كما يجب أن تقومين بتنظيف الأثاث والزجاج والنجف والتحف وخلافه.
  • عليكِ بتنظيف سيراميك أسطح وأرضيات المطبخ والحمام، والعمل على تنظيفهم بصورة يومية حتى لا يتراكم عليكِ تنظيفهم في يوم واحد.
  • يفضل بأن تقومي بتنظيف وترتيب خزانات الملابس، بحيث كلما احتجيتِ لشيء منهم تجديه بسهولة ولا تستهلكين الكثير من الوقت في البحث عنه.
كيفية تجهيز المطبخ لرمضان
كيفية تجهيز المطبخ لرمضان

كيفية تجهيز أطعمة المطبخ لرمضان

يفضل بعض ربات المنازل القيام بتخزين الأطعمة بحيث أن تكون جاهزة تماماً للطبخ، وهذا يجعلها لا تحتاج الكثير من الوقت في عملية تحضير الطعام، ويكون من الأفضل إذا اتبعتِ بنفسكِ الطرق التالية التي تساعدكِ على توفير وقت تحضير الطعام وهي:

  1. في بداية الأمر يجب أن تحضري قائمة بمشتريات أطعمتكِ وكل ما تحتاجين إليه في شهر رمضان على حسب ميزانيتكِ، مثل اللحوم والدواجن والتوابل والخضروات وغيرها.
  2. قومي بتحضير الخضروات ونظفيها ومن ثم يتم تعبئتها في أكياس الثلاجة ووضعها بشكل مرتب في الفريزر وهذا لسهولة الوصل إليها.
  3. بعد ذلك عليكِ التفرق بين اللحوم والدواجن وتنظيف كلاً منهم وعبئي ما تحتاجين إليه في أكياس أيضاً بطريقة مرتبة، بمعنى أن يكون الدجاج مرتب مع بعضه ولكن لكل جزء منفصل عن بعضه، واللحوم كذلك سواء اللحوم الصحيحة أو المفرومة.
  4. يجب أن تكون الأكياس مرتبة ومدون عليها اسم كل صنف فهذه طريقة تسهل عملية الوصول إلى الأطعمة.
  5. من الممكن أن تقومين بتسوية اللحم المفروم الذي سوف تستخدمينه في حشو السمبوسك أو عمل المكرونة، وأن يتم حفظها أيضاً بأكياس في الفريزر بعد أن يتم طهيها وتبريدها.
  6. كما يمكن تتبيل الدجاج بالبصل والتوابل والبقسمات، وضعها في الأطباق الورقية ولفها بأكياس الفريزر.
  7. أيضاً يمكنكِ أن تقومين بتجهيز البقول الخاصة بشهر رمضان مثل الحمص والفول والعدس ووضعها في الفريزر.
  8. وتجهيز حشو الحلويات الذي يضمن الزبيب والمكسرات وجوز الهند ووضعها في أوعية من الزجاج، كما يمكن تحميص المكسرات التي تستخدم في أطباق الأرز.
  9. تخزين كميات وفيرة من جميع أنواع التوابل حتى لا تضطرين إلى النزول للسوق لشرائها بأوعية محكمة الغلق حتى يسهل عليكِ استخدامها بعد ذلك.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق