تدبير منزلي

كيفية تسليك البلاعة وأهم النصائح لربة البيت لتجنب انسدادها

 كيفية تسليك البلاعة حيث تعاني كثير من ربات البيوت من مشكلة انسداد بالوعات الصرف سواء الخاصة بالمطبخ أو الحمام أو حوض الاستحمام مما يتسبب في حدوث شلل أو توقف في إنجاز المهام اليومية بطريقة طبيعية، لذلك عملنا على تجميع آراء الخبراء والمختصين في ذلك المجال وتقدم حلول تساعد على تسليك البلاعة بطرق منزلية بسيطة وغير مكلفة.

 كيفية تسليك البلاعة

  • الخل مع البيكنج صودا: هو أحد أفضل طرق تسليك البالوعات التي تحقق نتائج مذهلة من الاستخدام الأول حيث يتم تفريغ الحوض تماماً من الماء ثم إضافة كوب من الخل مع ثلاث ملاعق من البيكنج صودا وسكب المزيج مباشرةً في الحوض مع مراعاة الإبتعاد عن فوهة البالوعة؛ لتجنب حدوث فوران يؤثر على الجلد، حيث تترك لعدة دقائق ومن ثمّ يتم سكب لتر من الماء المغلي وبالتالي تحصل على بالوعة نظيفة وخالية من الشوائب.
  • سوستة التسليك المرنة: هي أداة معدنية رفيعة تعتمد على خطاف من جهة ومقبض من الجهة الأخرى يتم إدخالها في إحدى الفتحات الخاصة بالبالوعة ثم يتم لفها عدة مرات حتى تبدأ الماء في النزول تدريجياً.
  • الملح مع بورات الصوديوم: يطلق عليه أيضاً البوراكس حيث يُعرف بقدرته الفائقة على تنظيف المجاري والمصارف بطريقة فعالة حيث يمكن إضافة نصف كوب من الملح وربع كوب من بورات الصوديوم مع القليل من الخل ثم نقوم بسكب الخليط في البالوعة والانتظار لعدة دقائق.
  • المكبس الغطاس: هو أحد الأدوات المستخدمة في تنظيف البالوعات والتي تحقق نتائج مبهرة في حال تراكم الشوائب أو بقايا الطعام وتحول دون مرور الماء، حيث نقوم بوضع المكبس عند فوهة البالوعة ثم يتم سحب الذراع بقوة للخارج عدة مرات متتالية وسوف تفاجئ بمرور الماء بكل سلاسة في البالوعة.

فك بالوعة الأحواض يدوياً

في حال فشل الطرق السابقة في كيفية تسليك البلاعة يمكن أن يتم اللجوء إلى خطوة إزالة البالوعة أو فكها يدوياً حيث يتم ارتداء قفازات بلاستيكية ومن ثمّ استخدام مفك صليبة وإزالة المسمار الذي يربط بين الحوض والبالوعة، سوف تجد أمامك كافة الرواسب والعوالق المتسببة فى انسداد البالوعة حيث يتم إزالتها بصورة كاملة وتنظيف الماسورة بواسطة الصودا أو الخل وإعادة تركيبها مرة أخرى، يفضل أن يتم وضع وعاء عميق أسفل البالوعة؛ لتجنب حدوث فوضى.

 كيفية تسليك البلاعة
كيفية تسليك البلاعة

نصائح لتجنب انسداد البالوعة

 هناك بعض النصائح التي يسديها لك المتخصصين من أجل تجنب الوقوع في مشكلة انسداد البالوعات في المنزل بصورة متكررة، فنجد على سبيل المثال:

  • تجنب إلقاء بقايا الطعام في الحوض مهما كانت صغيرة حيث إنها بمرور الوقت تتراكم في الأنابيب وتعوق حركة نزول الماء وبالتالي تؤدي إلى حدوث الانسداد فيما بعد.
  • وضع مصفاة صغيرة عند فوهة البالوعة حيث تساعد على حجب الرواسب الدقيقة وتمنع نزولها إلى القاع لكن يجب أن يتم تنظيفها بصورة مستمرة وتجنب إزالة سدادة الحوض دون وضع المصفاة.
  • سكب الزيوت أو المواد الدهنية خارج الحوض؛ حيث إنها العامل الرئيسي وراء انسداد البالوعات بسبب تراكمها بالداخل والتصاق الكثير من الرواسب عليها.
كيفية تسليك البلاعة بخطوات ذكية
  • عمل صيانة دورية للبلاعات في المنزل من خلال سكب الماء المغلي مع الملح بصورة مستمرة وتغيير أنابيب الصرف التالفة.
  • يفضل ألا يتم إلقاء المناديل الورقية داخل المرحاض حتى لا يتسبب في انسداد الماسورة الأم وبالتالي تؤدي إلى ركود الماء في الأنابيب وانبعاث رائحة كريهة.
  • تنظيف حوض الاستحمام أولاً بأول وإزالة بقايا الشعر التي تتراكم داخل فوهة البالوعة بحيث تؤدي إلى ضعف تدفق الماء في الأنابيب ومن ثمّ حدوث الانسداد بصورة مستمرة.
    كيفية تسليك البلاعة
    كيفية تسليك البلاعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى