تدبير منزلي

كيف أنظف المطبخ

كيف أنظف المطبخ يعد المطبخ هو المكان الأساسي الذي يتم استخدامه بشكل يومي مستمر من أجل طهي الطعام، كما أنه في العديد من الأحوال يجلس جميع أفراد المنزل بداخله من أجل تناول الطعام، كما انه فيه يجتمع الأصدقاء من أجل تحضير الطعام بشكل جماعي، وبالتالي فهو من أكثر الأماكن في المنزل التي يحدث فيها اتساخ، نتيجة أيضا لتراكم الدهون ولوجود العديد من الأواني المتسخة التي يصبح من المستحيل أن يتم تنظيفها، فهذا الأمر بالضرورة يحتاج إلى وقت كبير ومجهود كبير ولذلك فإليكم اليوم الطريقة الأمثل التي من خلالها يتم تنظيف المطبخ بشكل دوري.

كيفية تنظيف المطبخ:

تعد مشكلة تنظيف المطبخ واحدة من المشكلات التي ترى ربة المنزل أنها من الأمور المستحيلة والشاقة والمتعبة، ولكن على الرغم من ذلك فإنها من أسهل المهام بالأخص عندما يتم تقسيمها إلى المراحل المختلفة، حيث يتم تنظيف كل جزء بها على حده، كما أنه يوجد العديد من المناطق في المطبخ التي من المفترض أن يتم تنظيفها بشكل ويمي في المطبخ مثل تنظيف المواعين والجلي بشكل مستمر ومثل تنظيف الموقد، كما يجب أن يتم بشكل يومي وضع الأشياء في الأماكن المخصصة لها، فهذا الأمر يتيح مكان كبير للتنظيف ويتيح تخفيف العبء في مهمة التنظيف.

تنظيف الموقد من الأعلى:

وربما يعتقد البعض أن تنظيف الموقد هو واحد من الأمور الصعبة والتي تحتاج إلى مجهود شاق، ولكن على العكس من ذلك فالأمر بمنتهى السهولة، حيث يتم من خلال فك الشعلات وفك المقابض والعمل على تنظيفها، ويكون هذا الأمر من خلال المواد اللازمة لعمليات التنظيف، كما أنه في العديد من الأحيان ينصح بتنظيف الموقد بالشكل الكامل، ويكون هذا الأمر من خلال إتباع الخطوات الآتية:

كيف أنظف المطبخ
كيف أنظف المطبخ
  1. يتم مسح الشعلات أو كما يذكر عنها عيون الغاز، كما يتم تنظيفها بشكل تام من الأوساخ ومن الشحوم التي تتراكم عليها، ويمكن أيضا أن يتم إزالتها ووضعها في الماء الساخن لفترات طويلة ويتم تنظيفها من خلال الماء والصابون، ثم يتم تنشيفها وإعادتها من جديد، بالإضافة إلى أنه يوجد مختلف الأنواع للموقد التي من الممكن أن يتم فكها ووضعها في غسالات الأطباق من أجل ضمان نظافتها بشكل كامل.
  2. يتم تنظيف شبك الغاز من خلال الانتباه إلى النوع الخاص به، وذلك النوع هو الذي يحدد الطريقة الخاصة بالتنظيف ففي حالة أنه من النوع المطلي فيمكن أن يتم تنظيفه عن طريق إسفنجة ناعمة تستخدم في التنظيف، أما في حالة أنه غير مطلي فيتم تنظيفه من خلا الاسفنجة الخشنة ومن الممكن أيضا من خلال السلك المعدني.
  3. يتم مسح الموقد من خلال الماء والصابون، ومن خلال الاسفنجة الناعمة التي من خلالها يتم مسح الشحوم، كما ينصح بتلك العملية بشكل يومي فور انسكاب الدهون أو الطعام حتى لا يلتصق.
  4. يتم فك المقابض الخاصة بالموقد والعمل على غسلها بشكل جيد من خلال الماء والصابون، ولكن يجب أن يراعى أن لا يدخل الصابون في العيون من الداخل، كما يمكن أن يتم استخدام بعض من المواد الخارجية التي من خلالها يتم إزالة أي علامات عن المقابض، كما يتم غسلها من خلال تنشيفها بشكل تام، ثم يتم تركيبها في الأماكن المخصصة لها.
  5. يتم مسح غطاء أو باب الفرن من خلال قطعة من القماش المبللة بالماء والصابون، كما يتم التجفيف من خلال قطعة جافة، ويمكن أن يتم استخدام منظف خاص بالفولاذ، ولكن يراعى أن يكون مقاوم للصدأ.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق