انظمة غذائية للرجيم

معلومات عن الرجيم الكيميائي

معلومات عن الرجيم الكيميائي لقد انتشر في الوقت الحالي الرجيم الكيميائي بشكل كبير باعتباره نوع من أنواع الرجيم الفعال والذي يساعد في التخلص من الوزن خلال فترات قياسية، ويعتبر هذا ما يبحث عنه الكثير وخاصاً السيدات للتخلص من الوزن الزائد والدهون المتراكمة التي تسبب لهم إزعاج وقلق وإحراج وأضرار صحية التي تحدث بسبب الوزن الزائد والكثير يتساءلون عنه هل هو صحي أم لا .

معلومات عن الرجيم الكيميائي

إليكم عبر سطورنا القادمة مجموعة من المعلومات الهامة، والمفيدة عن ما يعرف بمسمى ” الريجيم الكيميائي ” :-

  1. يعتبر الرجيم الكيميائي أحد الأنظمة الغذائية لتخفيف الوزن بشكل سريع جداّ ويعتمد على نوع واحد من الطعام لفترة محدودة، حيث انه يعتمد على البروتينات بشكل كبير وكميات متوسطه من الدهون، وكميات قليلة من الكربوهيدرات، أطلق عليه هذا الاسم بسبب حدوث استقلاب غذائي في الجسم نتيجة إلى تغير نسبة المغذيات التي تمد الجسم بالطاقة ويتم استبدالها بالبروتينات .
  2. ومن أهداف الرجيم الكيميائي حدوث تفاعل بين نوع الطعام المحدد ليتسبب في إنقاص الوزن خلال فترة محددة، ويتميز هذا النوع من الرجيم بأنه قصير المدى ويتراوح بين 3 إلى 7 أيام، وتكون السعرات الحرارية التي يحصل عليها الإنسان تتراوح بين 850 إلى 1000 سعرة حرارية يومياً، ومن الممكن تؤثر على صحة الإنسان  إذا استمر عليها فترة طويلة لأنها كمية قليلة من السعرات الحرارية .

فوائد الرجيم الكيميائي

1-يساعد في عملية فقدان الوزن، حيث يفقد الشخص حوالى 8 كيلو جرام خلال أسبوعين، كما أنه يمنع من زيادة الوزن بسبب عدم قدرة تحول الكميات الكبيرة من البروتينات إلى دهون خلال فترة اتباع الرجيم .

2-يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة لان الرجيم الكيميائي يحتوي على كميات كبيرة من البروتينات .

3-يساعد على التخلص من السعرات الحرارية بمعدل مرتفع جداّ في الجسم، ويثبت وزن العضلات، حيث أنه يوجه جميع العمليات الحيوية التي تحدث في الجسم بنحو حرق الدهون بشكل سريع .

4-يساعد الرجيم الكيميائي علي منع تراكم الدهون في أنسجة الجسم .

أضرار الرجيم الكيميائي

1-يسبب قصور في وظائف الكلى مما يؤدى إلى ظهور الحصوات فيها، وبالتالي يؤثر على الكلى تأثيراً كبيراً .

2-يسبب قصوراّ في وظائف الكبد، وبالتالي يؤثر علي الكبد تأثيرا كبيرا .

3-يقوم بإضعاف الشعر ويزيد من معدل  تساقطه، وجفاف وخشونة الشعر كما أنه يؤثر على فروة الرأس .

4-تولد الأجسام الكيتونية في الجسم، وهو عبارة عن مركبات وسطية لم تحترق بشكل كامل  بسبب اعتماد الرجيم الكيميائي علي البروتين لإنتاج الطاقة اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية وبالتالي يسبب الروائح الكريهة في الفم .

5-عند التوقف عن اتباعه يسبب عودة الوزن مرة أخرى وبشكل أكبر، ويسبب الرجيم الكيميائي الكآبة، والحزن، والتوتر، والتعب، والإجهاد وبالتالي الضعف العام .

6-يسبب الزيادة في تركيز اليوريك أسيد في الدم، ويعمل علي تضخم عضلة القلب، كما أنه يمد الجسم بأنواع معينة من الأغذية، ويفتقر إلى العديد من العناصر الغذائية الأساسية مثل الحليب ومنتجات الألبان .

7-يقوم الرجيم الكيميائي برفع مستوى الكولسترول في الجسم ويزيد من احتمال إصابة أمراض القلب والشرايين، كما أنه يسبب ترهل الجلد، وجفافه ويؤدى إلى ظهور التشققات .

8-يزيد الرجيم الكيميائي من خطر الإصابة بسرطان الثدي بسبب تناول البروتين الحيواني بشكل كبير، يخلو من التعداد السليم حيث أن التعداد السليم بين اربع إلى ست وجبات في اليوم، كما أنه يسبب اضطراباً في توازن الماء والأملاح في الجسم، ومن الممكن يسبب الموت المفاجئ، وانخفاض ضغط الدم بسبب اختلال استقلاب البوتاسيوم ونقص الصوديوم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى