أنظمة غذائية

هل البروتين يسمن إليكم الإجابة في 6 نقاط

هل البروتين يسمن سؤال يطرحه الكثيرون وبشكل خاص محبي تناول البروتينات من اللحوم والبروتينات النباتية، وهناك كثير من أخصائي التغذية يعتبرون أن البروتين عنصر أساسي وهام للجسم بل ورئيسي لأنه يقوم بإمداد الجسم بالطاقة اللازمة فضلًا عن دوره الفعال في تعزيز أداء أجهزة الجسم للأنشطة المختلفة، ولمزيد من الموضوعات الهامة تابعونا عبر المطبخ المصري.

هل البروتين يسمن

  1. البروتين يساعد الجسم في عملية تكوين العضلات وكذلك تجديد خلايا الجسم حيث أن البروتين يمنح الجسم 4 سعرات حرارية، وأيضًا فأن أخصائيين التغذية ينصحون بأن يكون غذاء الفرد يحتوى على البروتين على الأقل في وجبة واحدة من الوجبات الرئيسية باليوم.
  2. أما عن الأفراد الذين يتناولون البروتينات بكميات كبيرة، وبشكل خاص اللحوم فعليهم أن يقوموا بتناول كميات كبيرة من الماء وذلك على مرور اليوم.
  3. كما أن الخبراء يؤكدون أن البروتين الحيواني يلعب دورًا في العمل على إنقاص الوزن أو في الحفاظ عليه بشكل خاص، وذلك إذا تم أعداد هذا البروتين بطريقة الشوي أو السلق.
  4. حيث أن البروتينات لا يمكنها أن تزيد الوزن، وإنما يجب أن يتم تناولها بدقة وعناية وبدون الإكثار منها.
  5. أما عن المرضى الذين يعانون من النقرس فيجب أن يعتمدوا بشكل كبير على الأسماك، حيث أنها تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات وهي مفيدة ومميزة.
  6. بصفة عامة فأن البروتينات تمد الجسم بكمية طاقة كبيرة.
هل البروتين يسمن
هل البروتين يسمن

تناول البروتينات مساءًا وحرق الدهون

  • كثير من الأشخاص يتبعون حمية تناول البروتينات من أجل حرق الدهون وانقاص الوزن وهي تعرف بحمية تناول البروتينات مساءًا، حيث أن مادة البروتينات تعمل على إشباع الجسم وتزيد أداء الجسم في قدرته على حرق الدهون أثناء النوم.
  • كما أن تلك المادة تقوم بإفراز هرمون النمو الذي يقوم بتسريع عملية حرق السعرات الحرارية وذلك أثناء النوم، ولكن يجب ألا يتم تناول البروتينات بشكل خاطئ، حيث أن البروتينات تعمل على تزويد الجسم بالطاقة.
  • كما يوجد كثير من العوامل الإيجابية الكثيرة التي تتمتع بها البروتينات يمكن اعتبارها مادة متخصصة لإنقاص الوزن أو لتنحيف الجسم من أجل الاستفادة من الخصائص التي تتسبب في إنقاص الوزن.
  • يجب أن يتم تناول قدر 1.5 جرام من البروتين مقابل كل كيلوغرام من وزن الجسم، حيث أن في المساء يمكن الاستغناء عن الكربوهيدرات بشكل كبير والاستعاضة عنها بتناول طعام يكون مليء وغني بالبروتينات.

البروتينات لا تخزن في الجسم على شكل دهون

  • البروتينات هي أحد المواد التي تتميز بميزة خاصة، وذلك حيث أنها تختلف عن الكربوهيدرات وتختلف عن الدهون، وذلك لأنها لا تقوم فقط بأمداد حاجة الجسم من الطاقة.
  • بل أنه يتم استخدامها من أجل بناء الجسم بشكل كامل، وذلك من خلال العضلات، أو على شكل إنزيمات الخاصة بالتمثيل الغذائي.
  • لذلك فإن البروتينات لا يمكن أن يتم تخزينها في الجسم في شكل دهون.

هل البروتين يسمن الجسم ويزيد الوزن

هل البروتين يسمن قد قمنا بإجابة هذا السؤال، ولكن هناك بعض النصائح يجب اتباعها عند الرغبة في تناول مساحيق البروتين حتى لا تكون نتائج تناولها عكسية والتي ومنها:

  • يجب ممارسة الرياضة حيث أن ممارسة الرياضة يعد أمر أساسي وهام مع تناول مسحوق البروتين، وبشكل خاص رياضة رفع الأثقال من أجل تحويل السعرات الحرارية الزائدة إلى عضلات، وذلك بدلًا من تخزينها في الجسم.
  • زيادة استهلاك السعرات الحرارية وذلك مع القيام بممارسة الرياضة.
  • عدم شرب الماء قبل تناول الوجبات حيث أنه كما نعلم فإن تناول الماء قبل الوجبات يشعر الشخص بالامتلاء والشبع وذلك يحيل الحصول على كميات كافية من السعر الحرارية.
  • تناول الحليب وذلك لأن الاعتماد على البروتينات يجب ألا يكون فقط من خلال المساحيق أو البودرة، ولكن أيضًا من خلال مصادرها الأساسية والتي يعد الحليب من أهمها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى